Saturday 10 October 2014
28 يناير 2008 | 11:03 ص

تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي إضاءات, ضيفنا اليوم أيها الإخوة والأخوات هو الأمير محمد العبد الله الفيصل, حياك الله سمو الأمير, سمو الأمير شاعر ورياضي وموظف دولة سابق.
محمد الفيصل: بتاع كله يعني..
تركي الدخيل: ماشاء الله بماذا تود أن نقدمك سمو الأمير؟
محمد الفيصل: بمحمد العبد الله الفيصل.
تركي الدخيل: على اعتبار أنه كل هدول يعني شكل محمد..
محمد الفيصل: على اعتبار أني إنسان قبل كل هذا..
تركي الدخيل: ماحنا محتجين على هالفكرة, بس.. طيب ويش تبيني أبدأ فيه, نبدأ بالرياضة ولا بالتعليم ولا بالفن؟
محمد الفيصل: يلي تبيه..
السيرة المهنية للأمير محمد الفيصل

تركي الدخيل: طيب خلينا نبدأ في قطاع كنت تعمل به وربما الكثير من الذين يتابعون محمد عبد الله الفيصل لا يعلمون شيئاً عن سيرته المهنية, وأنه عمل في وزارة المعارف حتى تقريباً نحو عام 1983, عندما قدمت استقالتك. في إحدى الحوارات التي أُجريت معك في جريدة عكاظ قبل بضع سنوات, سُئلت عن عملك في وزارة المعارف.. عندما كانت وزارة المعارف.. عملت في مراتب كثيرة حتى وصلت إلى وكيل وزارة ثم..
محمد الفيصل: مدير وحدة التنظيم والإدارة وبعدين مدير العام الإدارة, بعدين وكيل وزارة مساعد للشؤون الإدارية..
تركي الدخيل: استقلت وأنت وكيل وزارة مساعد.. طيب في حوارك مع جريدة عكاظ سُئلت لماذا استقلت من وزارة التعليم؟ أسباب تركك لوزارة التعليم أو لوزارة المعارف, فقلت أنه هل كان لوزير المعارف السابق الدكتور عبد العزيز الخويطر سبب في ذلك؟ فقلت الحقيقة أنا أحب الدكتور خويطر وأعتز به كصديق وكرجل وكشخص, لكن هو في طريق وأنا في طريق. فهو يؤمن بالمركزية وأنا أؤمن باللامركزية, أشياء كثيرة فصار هناك تضاد فيما بيننا, ولم يكن عندنا الحرية التي كنا نعمل بها منذ البداية والنتيجة كانت على العمل نفسه, خلاف وجهات النظر انعكس سلبياً على العمل؟
محمد الفيصل: أنت جاوبت على السؤال, هي فعلاً كان فيه وجهة نظر مختلفة تماماً وفلسفة العمل نفسها مختلفة, لما بدأت عملي في التنظيم والإدارة فلسفة الإدارة, واستمرينا عملنا كل طول الوقت وحنا نحاول نفتت المركزية من الوزارة, ونعطيها لتحت حتى كان هدف من الأهداف أن تكون المدرسة هي وحدة قائمة بذاتها بإدارتها بميزانيتها إلى.. يعني هذا على المدى الطويل, وكان منهجنا أنه نحن نمشي نظام كان في نظام رح يطلع اللي هو نظام المقاطعات, على أساس تفتيت الصلاحيات وإعطاء المقاطعات صلاحية..
تركي الدخيل: مقاطعات اللي هي كل منطقة..
محمد الفيصل: كمناطق إيه, كل هذا كان ماشي في طريق, لما جاء الدكتور الخويطر كان منهجه مختلف تماماً والسيطرة أو المركزية في العمل..
تركي الدخيل: أنت تقول هنا أنه هو مركزي تماماً وأنت غير مركزي, أنت توزع العمل وهو يجمعه في مكان واحد, لكن في إشاراتك تقول انعكس على العمل, يعني خلاف وجهات النظر انعكس على تعطيل العمل؟
محمد الفيصل: يعني لما تختلف وجهات النظر يتعطل العمل, أنا أبغى أروح يمين هو يبغى يروح يسار, النتيجة أنه يبقى في مكانه العمل فما كان فيه إنتاج..
تركي الدخيل: بس يعني بالتراتبية الإدارية كان مفروض أنه أنت بوصفك وكيل وزارة..
محمد الفيصل: أنا موظف عند الوزير فكانت طبعاً أوامر الوزير هي التي تمشي على قناعاتي وعلى طريقتي في العمل.
تركي الدخيل: هذا اللي أنا خرجت فيه من المقابلة, أنت قلت أنا استقلت لأني ما استطعت في النهاية لخلاف وجهات النظر مع الوزير السؤال الذي يعني يمكن أن ينشأ في ذهن البعض هو يعني حفيد الملك الفيصل وأمير ويستقيل من العمل بسبب أنه اختلف مع وزير كأنها كبيرة شوي؟
محمد الفيصل: أنا بعطيك أكثر من كده, لما إحنا تخرّجنا كان الملك الفيصل وحفيد الملك فيصل صدقني رحنا لوزارات واعتذروا ما كان عندهم وظائف ما وظفونا, رحنا وزارة التجارة كان فيها..
تركي الدخيل: وزارة المالية كان فيها الأمير مساعد..
محمد الفيصل: وزارة المالية قال ما فيه وظايف, رحنا لوزارة التجارة اللي كان فيها عابد الدكتور.. ما أدري الحين نسيت اسمه.. وقال ما فيه وظائف, وبعدين يالله في آخر المطاف كان عندنا خيارين ما بين الخطوط وبين مؤسسة النقد هم اللي فعلاً قبلوا بنا وكانوا يبغونا, ورحنا المؤسسة النقد..
تركي الدخيل: بس كنت كنت صغار..
محمد الفيصل: إيه بس يعني حفيد الملك فيصل ما كان لاقي وظيفة, هذه مالها أي تأثير أنه حفيد الملك فيصل, وصدقني إحنا لولا عملنا وجدنا في وزارة المعارف ما كان.. يعني إحنا نفذّنا وعملنا مجهود يمكن لو تسأل يقولوا لك ويش اللي إحنا سويناه في وزارة المعارف, ماهو علشاني حفيد الفيصل ولكن علشان أنا كنت أشتغل فعلاً تحت توجيه الأمير خالد بن فهد..
تركي الدخيل: اللي كان وكيل وزارة..
محمد الفيصل: كان وكيل وزارة الحقيقة والشيخ حسن الله يرحمه كان معطينا حرية العمل وكانوا بالعكس يدفعون لنا الأكثر.
تركي الدخيل: طيب يعني إذاً خلافك مع وجهات النظر مع الوزير هو شفت أنك ما تستطيع أنك تكمل..
محمد الفيصل: طبعاً لأنه في الآخر القرار له, يعني أنا بعمل عنده فإذا كان ما هو مقتنع بطريقة عملي ينعكس على العمل, ينعكس على القرارات التي يتخذها.

قصتي مع الابتعاث

تركي الدخيل: في نفس الحوار كان فيه جملة لطيفة أشرت فيها أنه أنت مش تربوي أنت تتابع القضايا الإدارية والفنية, وقلت ما كنت أتدخل بالقضايا التربوية إلا أحياناً من باب اللقافه..
محمد الفيصل: هذا صحيح.. طبعاً لأنه إيه برنامج تربوي لازم له يعني جهات إدارية مصاريف وكيف سواء كان ابتعاث سواء.. فكان فيه جانب إداري فكنت أحضره وكنت أتليقف أعطيهم رأيي حتى لو ما طلبوه..
تركي الدخيل: ويأخذون برأيك بس ما تفرض عليهم..
محمد الفيصل: بعض المرات.. لا طبعاً ما لي صلاحية ولا هو منهجي ولا هو طريقة عملي ولا في مجال عملي معهم, لكن مع ذلك أعطيهم وجهة نظري.
تركي الدخيل: طيب, في نفس موضوع وزارة المعارف كنت مسؤولاً في فترة من الفترات عن الابتعاث..
محمد الفيصل: إيه قبل ما أصير مدير عام الإدارة كنت مدير.. لما الأمير خالد صار وكيل وزارة في وزارة المعارف..
تركي الدخيل: خالد بن فهد..
محمد الفيصل: خالد بن فهد هو كان مدير عام بعثات الخارجية, فرشحني إني أكون مكانه فعلاً كنت مكانه, قمت بالعمل مدة قبل ما أنتقل مدة بسيطة..
تركي الدخيل: الآن المملكة العربية السعودية تعود إلى سياسة تجديد الابتعاث, كانت البعثات مكثفة في السبعينات الميلادية الآن, ثم نضبت في فترة من الفترات مع قلة الموارد الآن بدأت البعثات تعود من جديد. سؤالي سمو الأمير يعني أنت في الخامس عشرة من عمرك درست في سويسرا, ابتعثت للدراسة في ثانوية في السويسرا في الخامس عشر من عمرك..
محمد الفيصل: ما ابتعثت من الحكومة من أبوي وبعدين جات البعثات وانضمينا للبعثة..
تركي الدخيل: وبعدين انفصلت من البعثة..
محمد الفيصل: طردوني من البعثة..
تركي الدخيل: ليش؟
محمد الفيصل: لها قصة هذه, لأني كنت مع الوالدة الله يرحمها وكانت في أسبانيا عاملة عملية في العين في الشبكية, وجاء وقت الدراسة وأنا معها ما معها حدا إلا أنا, رجعت للمملكة وقلت للوالد لو فيه أحد يروح مع الوالدة لأني أنا بروح للجامعة, قال لي لأ خليك مع أمك, يعني قلت ترى بيطردوني من البعثة.. بيطردوني من الجامعة ومن البعثة, قال لا بس خليك ما فيه أحد اقعد مع الوالدة, قعدت مع الوالدة على أساس أنه يفوتي ترم وبعدين أسجل في الترم الثاني, الشيخ حسن الله يرحمه طبعاً جاء له التقرير أني أنا ما رجعت للدراستي, فكتب الوالد الابن محمد ما رجع لدراسته, قال طبقوا عليه النظام, النظام أن أُفصل من البعثات, فعلاً فُصلت من البعثات ومن الجامعة..
تركي الدخيل: زعل عليك بعدها..
محمد الفيصل: إيه زعل علي وليش.. وبعدين ذكرته بس هذا هو السبب..
تركي الدخيل: فكملت على حسابك..
محمد الفيصل: كملت على حسابي..
تركي الدخيل: أنا أيضاً فيما يتعلق.. سأسألك عن الابتعاث بس قبل الابتعاث أيضاً في قراءتي للحوارات التي أجريت معك قلت أنه أنت..
محمد الفيصل: أنت ما شاء الله رجعت لكل الحوار..
تركي الدخيل: يعني بعضها, قلت أنت في المقابلة أنه أنت وأخوك خالد الله يرحمه كنتوا سوا, وأنه جاءكم وقت كنت تجوعون ما تلقون أكل, فكنتوا تتصلوا بوالدتكم وتقولون لها إحنا جوعانين, هذه برضه من الأشياء اللي أنا وقفت عندها ما أعرف..
محمد الفيصل: شوف إحنا كنا في المدارسة وقتها, فكنا نبغى فلوس ما كان عندنا فلوس, فلوس نطلع نشتري نسوّي.. المصروف اللي في المدرسة..
تركي الدخيل: معقولة في النهاية أنت ولد عبد الله الفيصل اللي كان نائب الملك فيصل..
محمد الفيصل: مالها دعوة هذه, لنا مصروفنا اللي نأخذه من المدرسة, فكنا يعني طبعاً الحلقة الضعيفة هي أمي, ويش نقولها نبغى فلوس عشان ده.. قلنا نجوع جعانين..
تركي الدخيل: ولا ما كنت تجوعون..
محمد الفيصل: لا كان في أكل في المدرسة, يعني بس قلنا الأكل هو ما يصلح ما يناسبنا فيه خنزير فيه.. فيه خنزير وإحنا نقعد نجوع فأرسلوا لنا شنط فيها أكل معلبات وماني عارف إيش..
تركي الدخيل: علشان يعوضوا لكم, بس ما جتكم فلوس..
محمد الفيصل: لا أبد..
تركي الدخيل: عوضوا بس الفكرة.. طيب فيما يتعلق بالابتعاث أنت ذهبت في الخامس عشر, أليس عمراً مبكراً أن تذهب في الخامسة عشر؟ ما كان عمر صغير في تقديرك 15 أنه الواحد يواجه حياته في مجتمع مختلف؟
محمد الفيصل: بالعكس, يعني العملية هذه علمتنا كيف نعتمد على أنفسنا من إحنا وصغار..
تركي الدخيل: أنا أسألك إذا الأمير محمد عبد الله الفيصل لأنه الآن مع كثرة البعثات, هناك الكثير من الآراء التي ترى أن فكرة الابتعاث ستعود لنا بأبنائنا وقد تغربوا بأفكار غريبة.
محمد الفيصل: يعني خلينا نكون صريحين ونكون واضحين في العملية هذه, ما عاد يحتاج أنه إحنا نروح لهم عشان يعطونا أفكارهم, أفكارهم بتوصلنا, توصلنا بالإنترنت توصلنا بالتلفزيون بتوصلنا بكل مكان بالتلفزيون بتوصلنا في كل مكان, فيعني مهي حماية أنه نحنا نحط عيالنا هنا من دون يرحون.. بالعكس العملية صارت إحنا معرضين لده, ما هو مهم أنه إحنا نتعرض لها هنا ولا هناك المهم أنه نحنا نكون محصنين هنا وهناك..

كيف يمكن تحصين الطلاب قبل الابتعاث؟

تركي الدخيل: كيف ممكن يحصن الطلاب قبل الابتعاث؟ هذا السؤال الذي..
محمد الفيصل: وهذه في المناهج في التربية من كل النواحي, المهم أنه ولدنا يطلع محصن دينياً وأخلاقياًَ وتربوياً, هذه يبغى لها منهج حياة كامل, يبغى لنا تغيير في.. يعني الدين مثلاً لازم أنه نحنا مناهج الدين أنا بمسكها.. نطلع من التحفيظ..
تركي الدخيل: هذا قبل البعثة..
محمد الفيصل: ايه قبل البعثة في التأسيس..
تركي الدخيل: التأسيس من خلال المناهج..
محمد الفيصل: من خلال المناهج تأسيس الطالب لازم يفهم.. لازم ندخل في فلسفة الإيمان يجب أن الطفل يكون مؤمن, يكون محصن إيماناً لازم يفهم وش هو الإيمان..
تركي الدخيل: بس هذا ويش علاقته بمناهج الدين؟
محمد الفيصل: هذ ه هي فلسفة تدريس الدين, أنا ليش أدرس الدين؟ هل عشان يطلع عالم دين؟ هل كل الطلبة اللي عندي في المدارس لازم يطلعوا علماء دين؟
تركي الدخيل: المفروض لا, بس يصير عنده الحد الأدنى..
محمد الفيصل: أعلمه كيف يصلي يعني الأساسيات في الدين, أعلمه كيف يحفظ القرآن..
تركي الدخيل: هل تميل إلى تخفيض المناهج الدينية مثلاً.
محمد الفيصل: تغييرها, تغيير فلسفتها, يعني أكثر من أني أفرض عليه أنه يحفظ أفهّمه أكثر, يعني أوطد فيه وأرسخ فيه الإيمان, أهم شي.. أهم شي أنه الولد يعرف ليش هو مسلم.
تركي الدخيل: ولا تعتقد أن المناهج الحالية تقوم بهذا الدور؟
محمد الفيصل: لا ما أعتقد, أنا أقول لك أنا رجل مرت على المناهج هذه, مالي عارف منها الآن ولا شي, يعني لولا قراءاتي بعدين على كبر مع المواضيع معينة لكن كل.. مين يحفظ.. يعني مين يحفظ القواعد حقة الزكاة اللي قعدنا سنين وإحنا نختبر وندرس.. مين يحفظ كل الأحاديث اللي حفظناها وقت ما كنا في المدارس..
تركي الدخيل: لكن دراستك في سويسرا ويش طلعت منها؟ لازلت تذكرها مثلاً رغم أنها مناهج مختلفة.
محمد الفيصل: طبعاً تعلمت في سويسرا.. شوف المناهج عمرها ما تعلمك, الشيء اللي أنت لازم تستعمله بعدين في.. سويسرا علمتني كيف أعتمد على نفسي وكيف أني أرتب وقتي وكيف أني.. يعني أشياء كثيرة علمتني..
تركي الدخيل: في الحياة نفسها مش في المعلومات..
محمد الفيصل: المعلومات ما يعطونك ياها, يعني أنت الآن في الجامعة لما تخش الجامعة في سويسرا ولا في أي مكان مهو مهم يعني الدرس اللي أنت بتأخذه, يعلمك أساساً في الجامعة في سويسرا مثلاً بيجي المحاضر يدخل يعطيك المراجع أسامي المراجع في الأول ويلقي محاضرته, المحاضرة هذه مهي مهم يعني ممكن أنك.. المهم ايش بتسوي بعدها, بعدها في السيمنار هذا عن الموضوع هذا تبدأ أنت تبحث وتكّون فكرتك, وتكّون آرائك.. ممكن تعارض..
تركي الدخيل: خارج عن نظام التلقين تقصد..
محمد الفيصل: طبعاً, يعلمك كيف تبحث المهم عندنا أنك كيف تبحث عن الجواب للسؤال اللي يطرحه..
تركي الدخيل: أنت من خلال كونك عملت في التعليم ماذا حاولت أن تغير من مناهج التعليم اللي أنت شفت فيه فرق بينها في سويسرا وبينها في السعودية؟
محمد الفيصل: ما أنا قلت لك أنه.. لكن مع ذلك من لقافتي.. مثلاً مرة رحت للشيخ حسن..
تركي الدخيل: حسن آل الشيخ اللي كان وزير المعارف..
محمد الفيصل: قلت له معالي الوزير يعني أنت يعني من أخوالي من آل الشيخ ما فيه شك ولا فيني, ولكن أبغى أعطيك ملحوظة قال: ويش هي؟ قلت له:: كتب الدين اللي إحنا ندرسها اللي هي كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب, يعني الكتب والمواد يلي فيها لا تغيروها ما أقول لك غيّرها, غيّر اللهجة الأسلوب, ولدي يخشّ ويقرئها ما يفهم.. فيحفظها, يحفظها من دون ما يفهم..
تركي الدخيل: تبغى أسلوبها يتغير..
محمد الفيصل: أسلوبها بحيث أنه يفهم هو ويش يقرأ, يعني إيش اللي فيها, إحنا طلبتنا يحفظوا النص كما هو من دون ما يفهموا إيش هو ولا ايش أبعاده, المهم أنه يرجع ويفضيّه في وقت الامتحان ويأخذ الدرجة وينسى وبعد كده يرمي الكتاب..

مشكلة التعليم في السعودية

تركي الدخيل: ولذلك أنت لا يرضيك مستوى التعليم في السعودية
محمد الفيصل: لا طبعاً أنا كل عيالي أرسلتهم من بعد الإعدادية بره..
تركي الدخيل: اللي ما يقدرون يرسلون عيالهم ويش يسوون؟
محمد الفيصل: يحاولون هم يغرسوا في أولادهم اللي أنا أتكلم عنه..
تركي الدخيل: بس إنها مأساة اللي ما يقدر يرسل عياله عنده مشكلة في التعليم..
محمد الفيصل: إحنا كلنا نعرف أنه فيه عندنا مشكلة في التعليم, حتى رجال التعليم عارفين أنه فيه مشكلة بالتعليم بس هو ايش المطلوب؟
تركي الدخيل: كيف يصير الحل؟
محمد الفيصل: كيف التغيير وايش اللي يصير المطلوب؟
تركي الدخيل: تتصور يعني باختصار ما هو المطلوب المطلوب تغيير المناهج ولا تغيير فلسفة التعليم؟
محمد الفيصل: فلسفة التعليم أساساً, إحنا ويش نبغى نطلع هالولد, إحنا بعد تجربتنا ايش طلّعنا؟ طلّعنا الإرهابي اللي راح فجر, طلعنا.. طلعنا.. وطلعنا أشياء كثيرة..
تركي الدخيل: هل تعتقد أن المناهج لها دور في..
محمد الفيصل: طبعاً هي الأساس, هي من الأول الأساسيات إحنا يجب أنه نحنا نشوف ويش نبغى نطلّع هالشاب, ويش يسوّي هالشاب في حياته.
تركي الدخيل: ما تعتقد أنه كلام خطير هذا؟
محمد الفيصل: أنا أقول الكلام اللي أنا مقتنع فيه لا أفرضه على أحد.
تركي الدخيل: طيب كلامك اللي مقتنع فيه نواصله بعد فاصل قصير, فاصل قصير أيها الإخوة نعود بعده لمواصلة حوارنا في إضاءات مع الأمير محمد العبد الله الفيصل فابقوا معنا.
[فاصل إعلاني]
تركي الدخيل: حياكم الله مجدداً في إضاءات أيها الإخوة والأخوات, لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع الأمير محمد العبد الله الفيصل, سمو الأمير كنا نتحدث قبل الفاصل عن التعليم وهموم التعليم, يعني وتصريحاتك فيما يتعلق بموضوع مستوى التعليم أعتقد أنها بيصير عليها الكثير من الأخذ والرد لاسيما وقد عملت فترة طويلة في وزارة المعارف, أود أن أنتقل إلى الجانب الرياضي, بداية اسأل هل صحيح ما يتحدث عنه البعض أن أبناء الأسر الحاكمة في الخليج يلجؤون إلى الرياضة للعمل في الرياضة من أجل تهيئتهم للمناصب السياسية؟
محمد الفيصل: ما أعتقد.. ما أعتقد أنه هذا تهييء.. مجال الرياضة هو مجال خدمة للشباب السعودي, أنا يمكن.. أنا اتجهت للاتجاه هذا بصفة أني في بيت خدم الرياضة وأنشأ الرياضة في المملكة العربية السعودية..
تركي الدخيل: اللي هو الأمير عبد الله الفيصل..
محمد الفيصل: عبد الله الفيصل, فمن باب أولى أنه نحن تأثرنا ه وتأثرنا بمجال الخدمة واتجهنا للرياضة, ولكن عمره ما كان في ذهننا أنه تهيئة لمنصب سياسي أو.. بالعكس هو بياخذك من أي مناصب وبياخذك من أي شي..
تركي الدخيل: بس أنه يمكن يخلي الواحد يتواصل مع الناس يخلي.. هل يذهب بعض مثلاً أبناء الأسر..
محمد الفيصل: تكسب عداءات في المجال الرياضي..
تركي الدخيل: أنت بالنسبة لك..
محمد الفيصل: يعني في المجال الرياضي دايماً يكسب عداءات لا يتواصل مع..
تركي الدخيل: بس هل يبحث البعض عن الشهرة من خلال الرياضة أنه شخص حتى لو كان ابن أسرة حاكمة؟
محمد الفيصل: فيه ناس يبحثوا عن الشهرة ما أقول لا, فيه ناس تبهرهم الأضواء وأنه الناس يتكلموا عنهم ويستمروا أو يغطسوا في المجال هذا لهالسبب, بتصير عملية إدمان عندهم..

لماذا اعتزلت الرياضة؟

تركي الدخيل: طيب قبل فترة أنت أعلنت اعتزالك الرياضة قبل سنتين تقريباً ليش اعتزلت الرياضة؟
محمد الفيصل: لأنه ما عاد عندي شيء أعطيه للرياضة من كل النواحي, لا من أفكار ولا من..
تركي الدخيل: خلصت أفكارك..
محمد الفيصل: يعني اللي أنا عندي قدمته وبعدين هذه سنّة الحياة, ليش.. لازم يجي جيل لازم يجي ناس بأفكار ثانية بأفكار.. يطورا الشيء اللي عملناه ويمشوا..
تركي الدخيل: بس أنت عندك تحفظ على الوسط الرياضي يعني عندك كثير من التحفظات التي تبديها من وقت لآخر؟
محمد الفيصل: إي طبعاً كثيراً..
تركي الدخيل: تعتقد أنه وسط موبوء الوسط الرياضي؟
محمد الفيصل: موبوء كثيراً يعني ولكن فيه أخطاء..
تركي الدخيل: بس أنت وصفته بأنه وسط قذر هذه أردأ من موبوء؟
محمد الفيصل: لأ مهو قذر, لما تقول موبوء وقذر الواحد يتجه إلى تفكير معين..
تركي الدخيل: كنت متحمس لما قلت قذر في فترة من الفترات؟
محمد الفيصل: ما أظني قلت قذر, أنا ما أدري ده ولكن ما أعتقد أني قلت قذر أو موبوء ولا بشتم نفسي وبشتم إرث عبد الله الفيصل كله, لكن فيه أخطاء.. فيه أخطاء يعني كبيرة, فيه اتجاهات ما هي مضبوطة, يعني لو بناخذ مثلاً الرياضة أساسها ايش هي؟ الرياضة تعلمك الأخلاق تعلمك المنافسة الشريفة, تعلمك أشياء كثيرة حلوة مبدأ الرياضة نفسها. اللي نشوفه الحين منافسة غير شريفة, منافسة وسب وشتم وأشياء كثيرة في.. تعصب أعمى..
تركي الدخيل: ما كان موجود التعصب الأعمى سابقاً؟
محمد الفيصل: كان موجود بس مو بالطريقة هذه, يعني الحين يا أنت معي ياأنت ضدي أنت عدوي ما فيه..
تركي الدخيل: مع أنه يُفترض أنه المجتمع أصبح نسبة التعليم أفضل, وأصبح.. يعني تفترض أنه تطور المجتمع ما تفترض أنه تأخر..
محمد الفيصل: صدقني مجتمعنا إلى الآن هو بدائي في هذه النواحي..
تركي الدخيل: فيما يتعلق بالرياضة والتعصب.
محمد الفيصل: كل يعني العملية الرياضية أو عملية التنافس أو الحوار أو أي شي..
تركي الدخيل: طيب أنت يا أمير مثلاً عندك في الكثير من أحاديثك الصحفية تتحدث عن ثقافة الوسط الرياضي عن وجوب يعني تغذية الوعي عند الوسط الرياضي..
محمد الفيصل: الوعي هو أهم شي الوعي..
تركي الدخيل: أنت ويش سويت أنت اشتغلت بالنادي الأهلي فترات طويلة وش سويت لتعزيز هذا الوعي؟
محمد الفيصل: يد واحدة ما تصفق, يعني أنا ما أقدر أبث الوعي في المجتمع الرياضي كله, أنا أقلك أنا مثلاً في فترة عملي قاربت.. ما عندي مشكلة مع نادي ولا مع رئيس أي نادي ولا مع إدارة أي نادي, علاقتنا كويسة مع الناس كلها, ما كان عندي نزعات الهجوم على حكام ولا على مدري ويش شو ولا.. كنا أحاول أن أبث من خلال النادي مفاهيم معينة, لكن اللي أفظع واللي ألعن من كدا وقلته كذا مرة ولا يحسبوه هجوم ده, أنه أنا ما عندي الأداة, يعني ما كانت الأداة عندي بالعكس كانوا يطالبون أني أكون متعصب وأني أحامي..
تركي الدخيل: ضعفت شعبيتك داخل النادي الأهلي عشانك..
محمد الفيصل: طبعاً مو الجماهير الجماهير ما أعتقد, بس ضعفت شعبيتي بين الصحفيين مثلاً لأني ما أعطيهم المادة الدسمة, لازم أطلع وأسب الحكام عشان يكتبوا عنهم, لازم أطلع وأسب المدرب ولا أسب ماني عارف ايه.. فما أعطيهم المادة اللي هم يبغونها عشان يكتبوا عنها.
تركي الدخيل: والجمهور كان يعتقد أنت ما دافع ما تاخذ حقوق الأهلي إذا الحكم ظلم الأهلي ما تتكلم عنه, وبالتالي ضعفت شعبيتك عند حتى الجمهور.
محمد الفيصل: الجمهور لأني لا أعمل للجمهور بصراحة, أنا ما كنت أعمل أني أكسب حب الجمهور في صعب في مشكلة لأنك تكسب الجمهور وتعمل أخطاء, أو أنك تعمل صح وتخسر الجمهور. الجمهور ما يبغى.. الجمهور يبغى دائماً الشيء.. يعني ما دامك أنت تفوز كل شي زين, لو ما تفوز فهنا مشكلة عندك, مع أن الرياضة فوز وخسارة ما فيها.. زي ما بتفوز رح تخسر وزي ما بتخسر رح تفوز. وما فيها شي لو خسرت وما فيها شي لو فزت, فيه شي في الرياضة يقولك التواضع عند الفوز..
تركي الدخيل: التواضع عند الفوز مدري وش عند الهزيمة.. الفكرة الرئيسية في الموضوع أنه لو اتبعت رغبة الجمهور كان ما قدرت تشتغل تحقق الأهداف في ذهنك كما تريد صح؟
محمد الفيصل: صح.
تركي الدخيل: وبالتالي اللي شعبيتهم عالية تعتقد أنهم مش قاعدين ينفذون أفكار صح؟
محمد الفيصل: يتأثروا ما أقدر أقول لك تتأثر أفكارهم بالجمهور.
تركي الدخيل: طيب, قبل شوي تقول يعني الأمير محمد عبد الله الفيصل تقول قبل شوي أنه ما كانت أهاجم.. ما كان عندي مشكلة مع رؤساء أندية آخرين, ما كان عندي مشكلة مع حكام, ما كان عندي مشكلة,, بس في مشكلة شهيرة مثلاً بينك وبين الأمير خالد العبد الله الفيصل اللي أنتم.. عفواً خالد بن عبد الله بن العزيز اللي أنتم صارين قطبين في النادي الأهلي, إذا جاء محمد عبد الله أبعد خالد العبد الله..
محمد الفيصل: مو صحيح هذه بظروف معينة, يعني أول ما اشتغلت.. أنا أول ما تعلمت شوف بقولك أول ما تعملت أصول الإدارة في الأندية من خالد بن عبد الله.. هو كان قبلي متمرس وهو.. مع أنه أصغر مني بس أنا ما كنت متجه ولا كنت أنظر للنواحي هذه, فهو كان متمرس واشتغلت معه. أنا من خارج الإدارة وهو من داخل الإدارة, وعملنا بطولات الأهلي كثيراً مو حنا اللي عملناها الحقيقة هو اللي عملها مع الفريق, إحنا وفرنا له الإمكانيات لكن أنا تعلمت منه حاجات كثيرة..
تركي الدخيل: لكن اختلفتم في وجهات النظر؟
محمد الفيصل: اختلفنا.. أول مرة اختلفنا على المدرب أو على أسلوب المدرب, أسلوب المدرب يعني.. وجهات نظر, شوف أنك تختلف في وجهة نظر مهو معناه أنك على خلاف, أنا بختلف مع زوجتي بختلف مع أخواني بختلف مع أعز أصدقائي بختلف.. بس مو معناه نتقاتل بالحلوق, ولا معناه أنه يوم جاه خالد أنا طلعت.. بالعكس يعني أنت لو تشوف أنه خالد لما يعني قعد..
تركي الدخيل: ما في مجلس رياضي في السعودية تدخلوه ما يعرف أنه فيه جناحين داخل الأهلي جناح محمد العبد الله وجناح محمد العبد الله الفيصل, أنه هذا إذا جاء ومسك الإدارة..
محمد الفيصل: مهو صحيح.. مهو صحيح, طيب الحين الأمير عبد الله بن خالد ماسك النادي الاهلي, أنا أعتقد أنه ما فيه إمكانية للأهلي أنه يمشي إلا بخالد بن عبد الله, يعني لو يترك خالد عبد الله الحين تعتقد أني أرجع؟ ما رح أرجع, أنا ما عاد أرجع للرياضة ولا خالد بن عبد الله اللي خلاني أترك النادي الأهلي بالعكس يمكن أن تركت الأهلي لما اطمنت أنه في يد خالد بن عبد الله..
تركي الدخيل: طيب يعني معناه بس خلاف في الرؤى بينكم..
محمد الفيصل: في الأسلوب, يعني ممكن أشوف شي وهو يشوف ده بس هذا ما يمنع, بالعكس أنا أرى أن خالد بن عبد الله هو الضمان للأهلي في أنه يتقدم ويمشي, وصدقني خالد ولد عمي وما بيني وبينه أي خلاف..

لماذا أوقفت دورة الصداقة؟

تركي الدخيل: جميل خلنا ننتقل إلى قصة ثانية, أنت قمت يعني بتأسيس دورة الصداقة على كأس الأمير عبد الله الفيصل, استمرت هذه الدورة تقريباً من 94 إلى 2007, بعدين أوقفت هذه الدورة بقدرة قادر دون وجود تفسيرات, أنت معروف أنك صريح ويش القصة
محمد الفيصل: والله ما أدري, أنا إلى الآن ما أدري ايش اللي صار وايش السبب, لأن العذر اللي أعطونا ياه ما هو بصحيح.. العذر اللي قالوا عليه أنه هذا مهو صحيح..
تركي الدخيل: ويش العذر اللي قالوه؟
محمد الفيصل: العذر أنه ما فيه ترخيص له, من الأول الأمير فيصل أخذ ترخيص من الملك فهد الله يرحمه وفيه ترخيص واستمرت الترخيصات وما فيه دورة أقيمت إلا وفيها ترخيص, ايش السبب الله أعلم والله أنا ما أعرف.
تركي الدخيل: وبعدين أوقفت ما حاولت تعرف مثلاً..
محمد الفيصل: لا والله ما حاولت, فيه أشياء لا تحاول أنك تفتش وراها..
تركي الدخيل: تبلش تدخل في تفاصيل ثانية..
محمد الفيصل: تدخل في تفاصيل متاهات أنت ما تبغى تخش فيها.
تركي الدخيل: طيب أيضاً هناك حديث عن أنه أثناء يعني حياة والدكم الله يرحمه الأمير عبد الله الفيصل, وهو معروف أنه يعني رمز أهلاوي كبير ورمز الرياضة كلها بطبيعة الحال, لاعبو الأهلي.. لاعبو الاتحاد قاموا بزيارة الأمير عبد الله فيصل بترتيب من محمد العبد الله الفيصل وهو ما أغضب جماهير الأهلي بحكم المنافسة..
محمد الفيصل: أولاً ليس بترتيب مني ولا.. ما كنت في الرياضة حتى ما كنت في جدة وقتها..
تركي الدخيل: بس الواحد ممكن يرتب بتلفون..
محمد الفيصل: خليني أقولك.. وثانياً بيت عبد الله الفيصل مفتوح لكل الرياضين مش للأهلاويين لحالهم, وعبد الله الفيصل يمكن راح على الاتحاد أكثر مما راح على الأهلي وأكثر مما راح.. وكل الأندية في المملكة العربية السعودية..
تركي الدخيل: كيف راح عبد الله الفيصل على الاتحاد أكثر؟
محمد الفيصل: عبد الله الفيصل وقف مع الاتحاد وشكّل له إدارة لما كانوا كل الاتحاديين متخلين عن الاتحاد, وكان بساعدهم مادياً وبكل النواحي, واسأل الاتحادية ورح يقولوا لك الشيء هذا, أغلب أصدقاء عبد الله الفيصل ندمائه اللي جالسين معه كانوا كلهم اتحاديين, ولا هي زيارة لنادي الاتحاد لعبد الله الفيصل, كان كل ما ياخذ بطولة نادي الاتحاد كان بيروح للأمير عبد الله الفيصل, ولا أنا اللي دبرت العملية هذه ولا شي..
تركي الدخيل: مش أنت اللي نسقت الزيارة؟
محمد الفيصل: لا نادي الاتحاد طلب زيارة الأمير عبد الله بعد ما فاز بالبطولة, أنا كنت الرياض قلت لهم فيه تركي موجود تركي أخوي, وفيه سعد خليهم يعرضوا الموضوع على الأمير عبد الله إذا وافق الله يحييكم..
تركي الدخيل: ورتبوا التفاصيل وقاموا فيه..
محمد الفيصل: أنا ما كنت فيه, كلم تركي وسأل تركي وسألوا الوالد وقال الله يحييهم يجون..
تركي الدخيل: وبعدين زعلوا الأهليون عليك..
محمد الفيصل: هم يبغون يزعلون علي عاد..
تركي الدخيل: يدورون عذر عشان كده أنت سميتهم جمهور فوز؟
محمد الفيصل: لا أنا ما سميتهم جمهور فوز..
تركي الدخيل: لا أنت قلت الأهلاويين جمهور فوز..
محمد الفيصل: ما فيه شك أنه لو يصير شي على النادي على الأقل يوم ما كنت أنا موجود لو يصير أي شي وننهزم هزيمة, يهجرون المدرجات ويهجرون كل شي..
تركي الدخيل: هذه خاصية لجمهور الأهلي غير باقي جماهير الأندية الكبرى..
محمد الفيصل: أنا اللي شايفه شوف النصر.. شوف النصر على كثر أنه بعيد عن.. شوف جمهوره, ينهزم اليوم بكرة في المدرجات أكثر, شوف الاتحاد شوف الهلال شوف كل الأندية توقف مع..
تركي الدخيل: بس الاتحاد والهلال ما غابوا عن البطولات..
محمد الفيصل: جاهم وقت كانوا غايبين عن البطولات, خصوصاً الاتحاد وكانت الجماهير موجودة تشجعهم وتوقف معهم.
تركي الدخيل: أنا أتمنى أن الجمهور يواصل معنا إلى بعد الفاصل, فاصل قصير نعود بعده لمواصلة حوارنا مع الأمير محمد العبد الله الفيصل فابقوا معنا.
[فاصل إعلاني]
تركي الدخيل: حياكم الله مجدداً في إضاءات أيها الإخوة والأخوات, لا يزال حورانا هذه الحلقة مع الأمير محمد عبد الله الفيصل. كنا قبل الفاصل يا أمير نتكلم عن الرياضة التي اعتزلتها وأعدتك اليوم إليها, رغم أنك ما كنت مسرور يبدو في الحديث بالرياضة..
محمد الفيصل: لا والله صفحة وانقلبت..

خصخصة الأندية

تركي الدخيل: طيب عندي سؤال أنت كنت دائماً تتحدت أو تطرح باعتبار أنك رجل أعمال ولك تجربة فيما يتعلق بإدارة الشركات, فكرة خصصة الأندية. الحديث عن خصصة الأندية كان حديثاً طويلاً لكن ما وصل.. يعني ما تبلورت صورة واضحة في السعودية لخصخصة الأندية؟
محمد الفيصل: المعادلة بسيطة جداً يوم ما تكون الأندية مربحة تجارياً رح تنجح الخصخصة, طالما أن الأندية ما هي مربحة تجارياً ما تنجح.
تركي الدخيل: كيف ممكن تربح؟
محمد الفيصل: أشياء كثيرة تجد مثلاً حماية المنتجات إحنا ما عندنا حماية على المنتجات..
تركي الدخيل: يعني منتجات النادي شعار النادي..
محمد الفيصل: شعار النادي يكون عليه حماية من الدولة, ما فيه أي حماية. عندك تحسّن يعني أنا ايش يخليني أقوم وأروح للملعب ما أنا قاعد في بيتي وأتفرج, لكن في الملعب يجب أن أعمل ملاعب على أساس أنها تكون مكان أقدر أروح له أنا وأولادي وألاقي فيه على الأقل حمام..
تركي الدخيل: بس الملاعب فيها حمامات ممكن مش بالشكل..
محمد الفيصل: ما فيها.. الجمهور ما له حمامات, فيه حمامات في المنصة..
تركي الدخيل: أنا حضرت ملاعب فيها حمامات بس يمكن بالشكل اللائق..
محمد الفيصل: حتى أبغى مكان أجلس فيه, أنت عارف الدورات العالمية الحين ما تقام على ملاعبنا إلا في ملعب الملك فهد لأنه في مكان لكل..
تركي الدخيل: كل واحد له كرسي خاص فيه..
محمد الفيصل: أو في الشرقية في غيره ما فيه, أبغى مكان ألاقي فيه.. أبغى أشرب شاي أبغى.. يعني الملاعب يجب أنها تتحسن, حماية الأندية في منتجاته وفي أشيائه, إعطائه حق استغلال اللاعب تجارياً أشياء كلها كثيرة..
تركي الدخيل: عندما كنت مسؤولاً عن النادي الأهلي حاولت أنك تفرض يعني رسوم على الإعلام إذا أراد أن يقابل أحد اللاعبين في النادي؟
محمد الفيصل: هذه موجودة في كل العالم, لما أي نادي في العالم..
تركي الدخيل: بس ما قدرت تسوي هالشي..
محمد الفيصل: لا رُفضت وجت من رعاية الشباب أنه ما لكم حق ولا لكم.. مع أنهم ينادون, لما أنا بشتري لاعب بكذا مليون برّه يستغلوه, لما اشترى.. ايش النادي اللي اشترى بيكام.. ريال مدريد رح رحلة لآسيا من يوم ما اشتراه, من وراء منتجاته على بيكام وعلى الصور 12 مليون جنيه استراليني طلّع بس في الرحلة هذه من بيكام, كدا يكون فيه مردود للاعب, أما أنا الحين أشتري اللاعب ويش أسوي له؟ أدفع له ويلعب زي زيه أي لاعب ثاني, لا أستطيع أن أستغله لا أستطيع أعمل منه أي شي..
تركي الدخيل: تستغله تجارياً تقصد..
محمد الفيصل: طبعاً هذا جاي من الخصخصة, مو أنا لازم لما أنا أشتري نادي أو أحطه ينزلوا كأسهم يشترون الناس لازم يكون فيه مردود تجاري مردود ربح..
تركي الدخيل: تعتقد أنه حتى لم يتم شيء لاستقرار مثلاً الأندية بوصفها تساهم في..
محمد الفيصل: طبعاً ارفع التذاكر وشوف ويش يصير في الملاعب, أصلاً الحين الملاعب ما فيها أحد فاضية إلا من بعض المباريات..
تركي الدخيل: السبب أنه ما في مثلاً..
محمد الفيصل: ما في محل ما فيه استثمار للعبة نفسها, هنا يجي الخصخصة. والخصخصة ما تجي إلا فهم الجمهور السعودي واللاعب السعودي والإدارة السعودية والمشرفين ايش معنى الخصخصة, ايش معنى المردود التجاري ما فيه أي تاجر رح يجي ويساهم, أنا كتاجر لما أجي وأبغى أساهم أبغى مردود للمساهمة, أنا لو أسوي شركة وتخسر أقفلها ما رح استمر عليها..
تركي الدخيل: حتى الآن الأندية ما يمكن لأنه ما في حماية مثلاً للحقوق ما في حماية..
محمد الفيصل: أشياء كثيرة إذا بغينا نخش فعلاً ده يجب توفرها قبل.
تركي الدخيل: طيب ما تستطيعون أنكم تسجلون شعار النادي في وزارة التجارة؟
محمد الفيصل: سويته.. سجلته, وجبنا وزارة التجارة وريناها المصانع اللي تنتج واللي تغش وده صادروا اللي عندهم وخلوهم, أنتجت بعدها ورجعت, ما فيه أي عقوبة عليهم ما في رقابة ما في أي شي..
تركي الدخيل: طيب ولو تصير هالقصة مثلاً مع الصافي..
محمد الفيصل: ما حد يقدر ينتج حليب وعليه الصافي..
تركي الدخيل: لا أقصد لو يُستغل الشعار في النهاية وزارة التجارة تقف..
محمد الفيصل: طبعاً..
تركي الدخيل: طيب ويش معنى هنا وقفت وهنا ما وقفت؟
محمد الفيصل: والله ما أدري تسألني أنا!
تركي الدخيل: أنا أفترض أسألك أكيد بسألك أنت..
محمد الفيصل: ما حصل أسأل وزارة التجارة..
تركي الدخيل: طيب فيما يتعلق أيضاً عندك وجهة نظر فيما يتعلق بالرياضة أيضاً, أنت تدعو لحماية الحكم السعودي والمدرب السعودي حماية الحكم السعودي من المؤثرات؟
محمد الفيصل: نعم من المؤثرات لأني اعتقد اهتزاز مستوى الحكم ناتج عن المؤثرات الخارجية, الإرهاب بمعنى أصح..
تركي الدخيل: إرهاب الحكم..
محمد الفيصل: إرهاب الحكم مو أني أقتلك ولا أطقك.. إرهابه من ناحية الجرايد من ناحية الحملات اللي تقام ضده, من ناحية..
تركي الدخيل: يعني يُمنع أن يُكتب عن الحكم شي أو أنه يُصرح عنه بشي مثلاً؟
محمد الفيصل: هذه أول خطوة, مدة وشوف كيف يصير مستواهم..
تركي الدخيل: ولا كنت تميل إلى استقدام أي حكام أجانب؟
محمد الفيصل: لأ أجيب ناس مدربين أو محاضرين للحكام أجانب بس في الملعب حكام سعوديين.
تركي الدخيل: إذاً تعتقد أن خطوة الاستعانة بحكام أجانب في المباريات الهامة في السعودية.. أنت ضد هذه الفكرة؟
محمد الفيصل: خطأ, أنا ضد هذه الفكرة وأعتقد أنها قتلت الحكام.
تركي الدخيل: طيب وحماية المدرب السعودي كيف؟
محمد الفيصل: أعطاءه الفرصة.
تركي الدخيل: أنه ما يصير استبنة..
محمد الفيصل: إعطائه.. ما يصير استبنة ونجيب بداله ونحطه على الرف..
تركي الدخيل: حتى نلقى واحد, إذا زعلنا من واحد شلناه وجبنا المدرب السعودي..
محمد الفيصل: أنا اقترحت مثلاً دوري الأمير فيصل كأس الأمير فيصل هذا يكون لأقل من 23 وما يشارك معهم أحد, أنت شوف نتائج منتخباتنا الأولمبية اللي هي تحت 23 سنة كانت وحشة, لأنه لا يلعب اللاعب. اللاعب لما يطلع من الشباب للدرجة الأولى بقعد على الرف, يلعب مباراة مباراتين وبيروح حتى لو كان موهوب بتروح حساسيته.. يجب أن نوفر للاعب هذا اللي طالع من درجة الشباب مكان يلعب فيه باستمرار, دوري الأمير فيصل لو يتحول للـ 23 زي ما هو معمول الآن بس ما يشارك معهم لاعبين من الأكبر ولا يشارك معهم أجانب, ويعطون فرصة للمدرب السعودي أنه هو اللي يدرب.
تركي الدخيل: يعني يصير لاعبين صغار سعوديين ومدربين سعودي..
محمد الفيصل: ودوري كامل..
تركي الدخيل: هذه تصير سعودة..
محمد الفيصل: إعطاء فرصة.. إعطاء فرصة عندنا مدربين كويسين, بس كمان المدربين يجب عليهم أن يبذلوا جهد في أن يطوروا أنفسهم, مو كفاية أنه أخذ كم دورة وجاء وخلاص.. الكرة تتطور كل يوم وفيه أبحاث وفيه أشياء بتطلع يجب أن يكونوا متابعين.

الصحافة الرياضية هي السبب الأول في خراب مستوى اللعب

تركي الدخيل: لا زلت على موقفك الحاد من الصحافة الرياضية؟
محمد الفيصل: إلى بكرة وإلى بعده..
تركي الدخيل: تعتقد أنها خربت الوسط الرياضي..
محمد الفيصل: أعتقد أنها هي السبب الأول في خراب مستوى اللعب أو مستوى الجماهير وهي المحرض الأول للجماهير وللتعصب ولكل شي.
تركي الدخيل: ليش؟
محمد الفيصل: اقرأ الصحافة الرياضية وأنت تعرف ليش..
تركي الدخيل: مع أن معظم الصحافيين الكويسين يطلعون من الصحافة الرياضية..
محمد الفيصل: بس تركوها, ما صاروا كوسين إلا يوم تركوا الصحافة الرياضية, وبعدين الصحفيين من أول.. الوسط كله ما كان زي الحين, الحين فيه حمى محمومة يعني شي غريب في الوسط..
تركي الدخيل: حمى أيش؟
محمد الفيصل: حمى التعصب..
تركي الدخيل: التعصب الآن أكثر من أول؟
محمد الفيصل: من أول يعني كانوا يتباروا ويطلعوا أصحاب وما فيها شي اليوم..
تركي الدخيل: وش اللي زاد عوامل التعصب في تقديرك؟
محمد الفيصل: الصحافة الرياضية..
تركي الدخيل: الصحافة فجأة زادت التعصب الصحافة موجودة من زمان..
محمد الفيصل: بس ما صار فيها.. نوعية الصحفيين اللي صاروا يكتبوا فيها الآن شيء غريب..
تركي الدخيل: ولذلك أنت ضدها, ما حاولت مثلاً أنت بوصفك رجل أعمال أنك تستثمر في الصحافة الرياضية عشان تقدم نموذج يرضيك؟
محمد الفيصل: لا.. لا, ولا أبغى أخش فيها.
تركي الدخيل: ما حاولت تصلح.. لذلك أنت لا تعطي أحاديثك الصحافية عندما كنت في الرياضة إلا لصحفيين معدوديين؟
محمد الفيصل: أنا كنت في أول الدوري أحرص على أساس أبلّغ الجمهور لأنه كان فيه عندنا اجتماع أعضاء الشرف كنت أبلغهم خططنا بالنسبة للسنة, والجمهور أعطي مقابلة أقول فيها كل اللي أبغى أقوله على أساس..
تركي الدخيل: في مقابلة لجهة واحدة ولا تصير مؤتمر..
محمد الفيصل: مؤتمر أكثر شي يكون في مؤتمرات..
تركي الدخيل: طيب أنت قبل شوي يعني الأمير محمد العبد الله الفيصل تقولي أني أنا حريص أني ما أسوّي ما عندي عدوات مع الوسط الرياضي باستثناء الصحافة الرياضية..
محمد الفيصل: إلا الصحافة الرياضية..
تركي الدخيل: مع أنك أثرت الكثير من الجدل عندما قلت أن سامي الجابر أفضل من ماجد عبد الله..
محمد الفيصل: هذا رأي ليش أنتو ما تتقبلوا, وقلت مبرراتي..
تركي الدخيل: أنا اسأل مش أنا ما أتقبل, ليش تعتبر سامي الجابر أفضل؟
محمد الفيصل: ماجد عبد الله كرأس حربة ما فيه أخوه بس هنا, سامي يخدمني أنا لو أنا مدرب يخدمني بعدة أشياء, سامي بيروح يرجع بيخلص كرة وفينشر ويحضّر, يعني ماجد عبد الله لا يحضّر لأحد, ماجد عبد الله يحتاج لناس يحضروا له كور. لكن سامي يحضّر يعطي يفتح مجال يعني له مجهود في.. معروف عند ماجد, شوف أنا أقول لك ياها ماجد مثلاً يقعد ثمانين دقيقة نايم في الملعب, لكن عشر دقايق يجبلك المباراة. لدغة وحدة.. سامي يبذل مجهود في المباراة 90 دقيقة يعطيني مجهود في المباراة. أنا لو أني مدرب أبغى سامي لأنه يخدمني كفريق ماجد يبغى الفريق يخدمه, فهمتني..
تركي الدخيل: فهمت, وأنا قصدي قبل أن تدلي بآرائك تفكر أحياناً بردود الفعل؟
محمد الفيصل: عمري ما أفكر في ردة الفعل, أنا أقول الشي اللي..
تركي الدخيل: عشان تزعل كثير منك..
محمد الفيصل: أنا أقول الشيء اللي أنا أعتقده..
تركي الدخيل: طيب يعني فيما يتعلق بالرياضة من جديد هل تعتقد..
محمد الفيصل: مانا مخلصين من الرياضة..
تركي الدخيل: نخلص من الرياضة الحين, هل تعتقد أنه ممكن يعني يصير فيه مستقبل فيما يتعلق بالخصخصة قريباً؟
محمد الفيصل: إذا ما تدخلت الدولة بطريقة علمية وجابت ناس وعملوا دراسات, وعملت بتوجيه الصحافة للخصخصة, وكتبت ناس يفهمون ويش الخصخصة في الصحافة وبثت الوعي.. أهم شي بثت الوعي بين الناس ما رح تنجح الخصخصة..
تركي الدخيل: طيب, خلينا ننتقل من الرياضة عشان ما يضيق صدرك يا أمير, أنت اعتزلت أيضاً كتابة الشعر الغنائي, يعني موجة الاعتزلات..
محمد الفيصل: ما اعتزلت الشعر الغنائي أنا قلت أني ارتحت, يعني ما عاد عندي نفس المطالبة أو نفس الزخم اللي كان عندي موجود, وهذا السن له أحكام, التجربة, الحياة لوحدها يبغى يستقر, الشعر يبغى له قلق نفسي وبحث وأنا الآن في موجة..
تركي الدخيل: صرت أروق..
محمد الفيصل: أروق يعني يمكن تعجبني فكرة وأطلع شي كل سنة مرة ولا مرتين بس..
تركي الدخيل: قبل ما أختم فيما يتعلق بالشعر فيه قصة يعني حدثت لك أن والدك الأمير عبد الله الفيصل وهو شاعر كبير رحمه الله, حاول يمتحنك عشان يتأكد أنه أنت تكتب الشعر ولا ينكتب لك..
محمد الفيصل: وأنا استخدمتها مع ولدي سعود..
تركي الدخيل: نفس الشي, ليش يعني هذا الانطباع لأنه فيه أمراء يُكتب لهم؟
محمد الفيصل: لا نخص الأمراء, يعني فيه ناس قادرين يعني أمراء وغيرهم ينكتب لهم نعم, يشترون الشعر وما أفهم ليش..
تركي الدخيل: وأنت ضد فكرة يعني شراء الشعر؟
محمد الفيصل: طبعاً يعني..
تركي الدخيل: يمكن الغني يساهم في النهاية في انتشار هذه القصيدة أكثر من الشاعر..
محمد الفيصل: يساهم يعمل شركة وينشرها وينشر الأغاني وينشر.. ويعطي الناس أجور كويسة ويساهم.. لكن ليش ينسب لنفسه شي أنا اعتبرها نوع من السرقة..
تركي الدخيل: كيف امتحنت ولدك سعود؟
محمد الفيصل: ولدي سعود يعني كنا راكبين بالطيارة رايحين لباريس وأعطيته مطلع قلت له كمله, قبل ما أنزل من الطيارة كان عاملي معلقة.. معلقة كاملة, وكلام أحسن من الكلام أنا كان ممكن أن أقوله..
تركي الدخيل: وبالتالي تأكد من شاعريته..
محمد الفيصل: أنه هو يقول مو حد..
تركي الدخيل: الأمير محمد عبد الله الفيصل شكراً لك على هذه المقابلة.
محمد الفيصل: الشكر لكم أنتم, وعسى إن شاء الله ما أكون ثقلت على أحد.
تركي الدخيل: إن شاء الله, شكراً لكم أنتم أيها الإخوة على متابعة هذهالحلقة من إضاءات حتى ألقاكم في حلقة مقبلة هذا تركي الدخيل يترككم في رعاية الله وحفظه, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


website security