Wednesday 18 October 2017
23 يوليو 2011 | 5:06 ص

تركي الدخيل

لتطمئنّ عائلات المبتعثين، فالتهويل الذي يطرحه البعض عن انغماس المبتعث في الأماكن المشبوهة من بارات أو كازينوهات أو سواها ليس سوى صورة طرحها داعية متحمس. الصورة التي في خيال الداعية جاءت صادمةً لأكثر من مائة ألف مبتعث ومبتعثة، خلافاً لأسرهم. ارتباط الابتعاث ـ بوصفه مشروعاً وطنياً حيوياً ـ بالتشويه بدأ منذ زمنٍ طويل، غير أن التحولات التي شهدها المجتمع السعودي خلال السنوات القليلة الماضية خففت من وطأة الفكرة السلبية عن الدراسة في الخارج. هناك صغار وكبار يستفيدون من فرص الابتعاث في الخارج، وادعاء وجود مخطط ماسوني دولي لتخريب “عيالنا” و”بناتنا” من دون العالمين مبالغة صارخة!
أتفهم بشدة غضبة المبتعثين في منتدياتهم وفي منابر تعبيرهم من ذلك الداعية، تصريحه ليس سهلاً فهو اعتبر وعلى الهواء مباشرة في إحدى القنوات أن: “80% من المبتعثين والمبتعثات السعوديين والسعوديات يتعاطون المسكر”. اعتبرها بعضهم تشويهاً كبيراً لصورته كمبتعثٍ أو مبتعثة. إن الأسلوب الذي طرحه الداعية انطلق من عداء للعلم والمعرفة على أساس الرعب والشك من السفر للدراسة في الخارج، معتمداً على رؤيةٍ قديمة ترى أن الداخل السعودي خالٍ من كل محظور، وأن الخارج الغربي يغرق حتى أذنيه بالموبقات والمحاذير والشرور. إن خطأ ذهنياً كبيراً يجعلك تطلق أحكاماً عامة جزافية تجاه مئة ألف إنسان، يهتم بهم أكثر من نصف مليون بشكل مباشر، وشعب كامل بشكل غير مباشر!
إن القراءة السلبية للابتعاث تعتمد على الشك وحده لا على المعطيات الواقعية، بل على ظنون وأخبارٍ كاذبة تهزّ السعوديين المغتربين وتشعرهم بالإهانة، يذكرني هذا الداعية بنسبته هذه بشائعةٍ سرتْ بعد أحداث 11 سبتمبر من أن سجون أميركا فيها 2500 من السعوديين المقبوض عليهم هناك، وحين سألتُ الامير بندر بن سلطان وكان حينها سفيرا للسعودية بواشنطن، في “إضاءات”، حينها قال لي إن عدد المسجونين لا يتجاوز 45 سجيناً، كلهم لا علاقة لهم بالإرهاب، سجنوا بقضايا مدنية، من حادث سيارة أو قضايا قروض وبنوك. لكن تلك الأرقام التي تم تداولها تبين أنها خاطئة وموغلة في التضخيم العجيب.
قال أبو عبدالله غفر الله له: المبتعثون ليسوا كما يرى ذلك الداعية، لقد زرتهم في أنديتهم في كندا وبريطانيا ورأيتُ فيهم التوقد والحماس للعلم والمعرفة، ولا يليق بهم إطلاق التهم جزافاً، وتشويه صورتهم من شبابٍ وفتيات، وإحراجهم أمام المجتمع المحافظ. إن كل ما مضى يحتّم علينا التضامن مع المبتعثين ومطالبة الدعاة وغيرهم بالكفّ عن أعراض الناس، وأن ينشغلوا بإصلاح أنفسهم والتحدث بما فيه الخير للناس أوالاكتفاء بالصمت، ورحم الله من قال خيراً أو صمت!

جريدة الوطن 23/7/2011


72 من التعليقات لـ “

  1. هتاف
    5:16 ص في 7-23-2011

    شكرا تركي.. دافعت عننا :)

  2. Ra
    5:23 ص في 7-23-2011

    الله يجزاك خير على هذي المقاله يا استاذ تركي :)

  3. نوره
    5:23 ص في 7-23-2011

    صحيح كلامك .. يعطيك العافيه
    ولا عجب في مجتمعنا فهو دائما يبحث عن السلبيه في اتفه الامور
    ويتغافل عن الايجابيه للاسف !
    جزاك الله خيرا

  4. مبتعث في امريكا
    5:25 ص في 7-23-2011

    صبحك الله بالخير استاذ تركي

    خلنا نتكلم بصراحة تامه وبكل وضوح .. كمية كبيره كبيره كبيره من الشباب يشربون ويتعاطون المسكر على الاقل اللي اشوفه اذا ما كان يشرب الواين او الفودكا .. يشرب البيره .. خليني باسوي احصائية مبسطه وعلى قدي للمجتمع اللي حولي شخصيا
    من خلال مثلا طلاب الكلاس اللي ادرس فيه وعددهم 15 واعرفهم تمام المعرفة وكلهم زملاء اقدرهم واحترمهم 9 منهم يشربون !
    ما اقولك انهم فاسدين او انهم اسوأ خلق الله ولكنهم يقعون في مثل هذه الامور بشكل كبير
    لن اتكلم عن الامور الاخرى والاسوأ من الشرب وغيره ولكن الوضع ليس كما تصور اخي الفاضل وكاننا نعيش في مكان اخر !
    اعيش هذا الحال واعيش هذا الوضع وكثير من المبتعثين للأسف اخر طموحاته الشهادة !
    ارجو نشر الرد واختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه

  5. طالب في كاردف
    5:25 ص في 7-23-2011

    يبدو ان من ثارت ثائرتهم من كلام الشيخ … يدخلون ضمن نسبة ال ٨٠٪ ,,,,, … انا طالب في مدينة كاردف واحب اقولك اني في كل مره اتعرف فيها على شخص وبعد ما تتعمق علاقتي معه لحد الوثوق… اكتشف انه يشرب في السر …. طبعا في الغالب .. وقس عليها باقي المدن وباقي الدول

    فماله داعي نجلس نضحك على بعض ونرمي التهمه لرجل ديني متشدد … وانا اشوف فيك ياتركي الدخيل واحتسبك رجل فاهم .. لذا التمس فيك انك خدعت ببعض الطلاب

    سلام

  6. فاطمة
    5:26 ص في 7-23-2011

    سَلمتْ يا فاضل ، وشُكرًا لدفاعِك عَن أعراض شبابنا وفتياتنا

  7. Duna
    5:29 ص في 7-23-2011

    تسلم ايديك يا استاذ تركي ، كفيت ووفيت وليت غيرك يفهم !
    ويكف عنا :)

  8. حمدان
    5:29 ص في 7-23-2011

    لاحول الله ان طلعنا ندرس برى قالوا دشير وصيعا
    وان جلسنا قالوا عاطلين
    وان شتغلنا قالوا مدلعين
    وان درسنا بلدنا قالوا وبعدين تتخرج وين تروح
    وان رحنا المول قالوا تغازلون
    وان شفنا كورة قالوا تضيعون وقت ولا تصلون
    وان رحنا لكفي او مطعم قالوا مسرفين
    وان وان وان وان،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،شكرا استاذي تركي

  9. Ghassan
    5:38 ص في 7-23-2011

    سلمت يداك والله انك بردت على قلبي بعض الشئ

  10. هادئ
    5:38 ص في 7-23-2011

    في لندن بشكل خاص وفي بريطانيا بشكل عام .. الاغلبية الشاسعة من طلاب البكالوريس اللي [ قصدهم ] الداعية يشربون ..

    أنا أدرس ماستر هناك وفيه كثيير هنا بكالوريس نعرفهم .. ٩٥٪ منهم يشرب في السر .. وبعضهم الله لا يبلانا في العلن بل ويسوي حفلات في بيوتهم ..

    أنا معك ممكن يكون الرقم كبير شوي .. لكن اذا بنقلل الرقم ما راح يقل عن ٥٠٪ ..

    الله يحفظنا ويستر علينا وعلى جميع المسلمين

  11. ابوفهد
    5:38 ص في 7-23-2011

    صباح الخير
    انا احد المبتعثين في بريطانيا

    يعلم الله انه النسبه العظمى من السعوديين في مدينتي مانشستير الذين ىعرفهم يتعاطون المسكر

  12. فيصل نجا
    5:38 ص في 7-23-2011

    من واقع بعض الردود ممن يعيشون في عالم الابتعاث هناك مشكلة حقيقية يجب علاجها لا التقاتل على كم هو حجم شاربي الخمور؟

  13. نوف
    5:49 ص في 7-23-2011

    السلام عليكم ورحمة الله وبركة
    الصراحة يا أستاذ تركي
    أختي مبتعثة في أمريكا وتقول شباب صغار في سن يشربوا يتعاطوا مخدرات خروج إلى البارات أشياء يسوها يسئ ديننا وطننا نفس الشعب الأمريكي ويقول للسعوديين مو حرام عندكم شرب الخمر
    كلام الشيخ بعض من صحة ولا ننكر إن اغلب المبتعثيين محافظين ومتمسكين في دينهم
    شكرا

  14. عبدالله
    5:52 ص في 7-23-2011

    استاذ تركي .. حقيقة لا اعرف مالذي جعلكم تغضبون من تصريح الداعية !!
    انا شاب و اعرف الكثير من المبتعثين معظمهم يشربون و من بينهم شباب حصلوا على الشهادات و بتقدير جيد جدا و جيد و بفترة وجيزة و كانوا يشربون بشكل منظم ..
    كون نسبة كبيرة من المبتعثين يشربون لا يعني انهم سيئين جدا جدا .. لم يعتدوا على احد و لم يدمروا حياتهم

  15. مبتعث في دلة ثم حولت إلى دولة أخرى
    5:54 ص في 7-23-2011

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا درست في دولتين في شمال امريكا وشفت شباب والله كثير يشربون والي يقول انهم شوي هداني الله واياه هذا ما شاف ولا طلع..

    انا درست سنه ونص في دولة ثم حاليا ادرس في دولة اخرى وشفنا الهوايل من شباب ينامون مع بنات و اشيا يدخنونها. الله المستعان نسال الله السلامه والعافيه.

    الله يهدينا وياهم بس

  16. Naser
    5:55 ص في 7-23-2011

    شكرًا اخوي تركي…….

    تعال امريكا و خصوصا كالفورنيا و خصوصا ( لوس أنجلوس و سان فرانسيسكو)

    وراح تقول ياليتها علي شراب الاغلب هنا يستخدمون( ويد)
    واغلبهم معه تصريح ID
    يقدر يشتريه من صيدليات خاصه
    بيني وبينك هي حريات بس الكلام الي قاله الشيخ انا ما أشوف فيه شي ولا نقعد نكذب علي بعض
    واذا تبي أرسلك احصائيه من موقع الشوؤن الاجتماعيه في سان فرانسيسكو. عن اكثر أشخاص استخرجو iD لهذا العالم راح تلقي السعودين في المرتبه الثالثه بعد الأمريكان و الاسبان و محدديلك اعمارهم

    تحياتي و شكرًا لطرحك  

  17. ابوعلي الاسترالي
    6:00 ص في 7-23-2011

    بعد تصريح الشيخ قمت بعمل احصائيه مبسطه لدائرة الاصدقاء القريبة مني والتي يبلغ عدد الاصدقاء فيها ٥٠ شخص غالبيتهم
    غير ملتزمين .. نسبه الذين يشربون ٥٠٪ ،، ٩٠٪ من الذين يشربون كانوا يشربون قبل البعثه (سفرات بحرين، سوريا والبعض داخل السعودية)
    ١٠٪ تناولوا الشراب بعد البعثه ( شخصين فقط) ،،
    فبالتالي نستنتج ان نسبة المبتعثين الذين يتعاطون الخمور بسبب ابتعاثهم لا تتجاوز ١٠٪ وهذا لا يقارن بالرقم الذي ذكره الشيخ
    ولايقارن ابدا بنسبة السعوديين الذين يشربون داخل السعودية

    تحياتي

  18. دحيم
    6:14 ص في 7-23-2011

    أ. تركي .. انت قاعد بالرياض او بالإمارات وماتدري وش السالفه .. حنآ مبتعثين ونشوف كثير .. نصهم بالسر ونصهم بالعلن .. ولا قلت شي قال **** ماشوف العالم :) ..

    هذا واقعنا .. شطار دوافير راعين دراسه ماختلفنا .. لكن النسبه احسها قليله جداً مقارنة باللي نشوفه يالمبتعثين

    :) .. نآس راحت موب نآس تكتب وهي جالسه

  19. Ali
    6:25 ص في 7-23-2011

    الا على فكره على كم الحبه كبير عندكم يامبتعثين والا مافيه؟

  20. طالب من دنفر
    6:32 ص في 7-23-2011

    انا الي اشووفه من اكثر الشباب الي معي ما يشرب إلا فئة قليلة
    وهؤلاء الفئة كان بالاصل يشرب قبل مايبتعث

  21. محمد المجلي
    6:48 ص في 7-23-2011

    رحم الله من قال خيراً أو صمت ..

  22. السعوديين يعيشون على الفضايح والتفاهات
    6:50 ص في 7-23-2011

    هذا انتم السعوديين مغير تتصيدون اغلاط غيركم عشان كذا ماعندكم وقت تحققون فيه انجازات عظيمه مثل الغرب… الغرب كلهم -باعتقادكم- انهم يتعاطون الخمور والمسكرات لكن شوفو وين واصلين وكيف ناجحين….. يعني سبب تخلفكم وجهلكم هو انشغالكم بتصيد عيوب بعض… منتم رب على الناس كل واحد له رب يحاسبه

    والشباب اللي ردو وقالو انه اغلب الطلاب المبتعثين اللي يعرفونهم يشربون ومدري كيف… اقول كل واحد يشوف الناس بعين طبعه… شكلكم انتم اللي تشربون

  23. مبتعث في امريكا
    6:50 ص في 7-23-2011

    السلام عليكم /
    اخي تركي شكراً على ظنك الطيب وحسن نيتك انا مبتعث وانا اعتقد انحراف الطلاب موجود لا بنسبة 80% بل 90% وان شاربي الخمور نسبتها علية ومرتكبي الزنا ايضا و التأثر بالجانب السلبي من المجتمع الغربي؛ لا اخفيك بأنه يوجد بهذا المجتمع جوانب ايجابية واعتقد ان من الممكن من دولتنا كان من الممكن لها ببناء جامعات للطلاب وجلب اساتذة بجودة وقوة الجامعات الغربية بهذا تكون قد وفرت من الناحية الاقتصادية والفكرية وللاجيال القادمة
    ولدي سؤال كم طالب مبتعث اجمع العدد وتكاليف الطالب دراسته معيشته المكلفة غالباً ذهبه وعودته “التذاكر” ايجارات الملحقية ورواتب الموظفين وغيرهاً من ممكن بها عشر جامعات
    بأعلا جودة
    لا يعني كلامي اني اريد الغاء الابتعاث وانها تغريبي ويأدي الى انحلال الاخلاقي
    بل اايد الابتعاث ولكن بعدد معقول وبتخصصات نادرة ومقابلة المقدم للابتعاث معرفة مدى جديته
    بالاخير اقول الابتعاث شره اكثر من خيره
    وشكرا…

  24. أنا
    7:46 ص في 7-23-2011

    الجوعان يا تركي اذا شاف الاكل يصير مجنون ،في السعوديه من الكبت يوم تسافر تعمل العجائب

  25. محمد
    8:00 ص في 7-23-2011

    أخ تركي أنا مبتعث وفي دولة عربية إسلامية وحدودية مع المملكة “الأردن” وأرى كثير من الشباب يوميا يرتادون المراقص والبارات والخمر لا يفارق ثلاجة البيت وكأنه عصير أو لبن غير من يمارسون الزنا مع بائعات الهوى هذا وهم دولة عربية مسلمة وهم النسبة الكبرى في من فيهم الخير واللي جايين يدرسون ونيتهم شهادة لكنهم قليل لأن الأغلب بعد 3 سنوات من “الدشرة” بالعامية يعود للديار لأنه لايستحق هذه المنحه بالأساس لا أعلم ماذا يفعل المبتعثون في الدول الغربية لكن الواجب أن تكون هناك رقابة وليس كل من هب ودب يبتعث يعني في نسبة كبيرة من المبتعثين يدرسون تخصصات موجودة في جامعات المملكة مثل القانون والمحاسبة وإدارة أعمال والهندسات يعني مثل هذه التخصصات يدرسها عند أهله أحسن ومثل ما قال المعلق “مبتعث في أمريكا” الابتعاث شره أكثر من خيره

  26. مبتعث في الولايات المتحدة
    8:01 ص في 7-23-2011

    السلام عليكم اخي الكاتب القدير تركي ،

    شكرا لك على دفاعك عن برنامج خادم الحرمين ، وعن المبتعثين.
    اخي يؤسفني ، وانا مدير نادي سعودي في الولايات المتحدة أن اقول لك ، وبكل صدق وتجرد، ان 80% ليست نسبة واقعية ، بل أقل بكثير من الواقع. بل وأضيف عليها حالات حمل سفاح من بعض البنات هداهن الله.

    انا مسؤل امام الله وامام الناس عما اقول ، والان نحن بصدد ارجاع اخت كريمة وقعت في الخطأ.. والله يستر علينا وعليها،

    اخوك

  27. محمد
    8:02 ص في 7-23-2011

    السلام عليكم
    السؤال اللي يطرح نفسه هل المجتمع خالي من المشروبات المسكرة قبل المبتعثين ؟
    من المعروف بأن الكثير من الشباب السعوديين يشربون سواً في داخل السعودية أو خارجها ولست اقصد بخارجها المبتعثين فقط. فالجميع يعرف الدولة الشقيقة اللتي لا تبعد عن السعودية اكثر من 20 كيلو، والجميع يعرف ماذا يحصل هناك..

    أنا لست طالبا مبتعثا لكن لا تعاملوهم على انهم الفئة اللتي ارتكبت الجريمة العضمى اللتي لم ياتي بها احد قبلهم..

  28. مهندس
    8:02 ص في 7-23-2011

    لاشك أن كلام الداعية خطأ .. لكن الأكيد أن الإبتعاث هدفه تغريبي بحت .. وكل من يقول بغير هذا فهو إما جاهل أو خائن لوطنه ..! فهل يعقل أن يتم ابتعاث طالبات خريجات قسم رياض أطفال ليعودوا للوطن بالفائدة ..! وهل يعقل ان يتم ابتعاث كمية كبيرة لدراسة تخصصات الفائدة المرجوة منها لاشئ .. كان بإمكانهم دراستها ببلدانهم .. على سبيل المثال طلبة لغة عربية .. وطلبة حغرافيا وتاريخ .. وتربية خاصة وإدارة .. وهلم جرا .. مالذي يريده الوطن من هذه التخصصات ..؟!!
    الأصل في الإبتعاث .. ومفهومه .. هو لدراسة تخصصات ليس موجودة لدينا .. لكن ليس لدراسة كل التخصصات الموجودة والغير موجودة والتي لاتوجد والتي لن توجد .. مثل طالب لغة عربية ودارسة ماستر حاسب آلي !
    برنامج وصمة عار على الدولة وعلى وزارة التعليم العالي .. فميزانيته كبيرة جداً ومهولة .. وغير مبررة .. فلو أعطيت هذه الميزانية لدولة مكاو لعرفت كيف تؤكل الكتف .. ونظمت برناج تعليمي متكامل مثمر لاشك أنه يحتوي على الإبتعاث لكن بكل تأكيد لايكون بهذه الطريقة الجنونية .. التي ليس من غاية وراءها سوى اغريب مجتمعنا .. هذه الحقيقة .. ومن المؤسف حقيقة أن كتابنا كأمثال تركي على الأقل لايدركون أو لايتطرقون لمثل هذه الأمور .. أموال تصرف بلاهوادة ولاتعقل .. وبلا فائدة مرجوة ..

  29. نايف الذيب
    8:08 ص في 7-23-2011

    استاذ تركي و المتابعين الكرام ….
    ان الله سبحانه شاهدا علينا و علي ما نكن في صدورنا ….لن اكتم عليكم حق و لن أبالغ في ما تراه عيني
    ف والله انها حالة يرثي لها و منظر مبكي و شبابنا غارق في المسكرات و الملذات المحرمه … بل تطاول الامر و اصبحت بناتنا من رواد الملاهي الليله . الله المستعان. قل الوازع الديني و قل التناصح .. حتي وصلنا للتستر علي ما هو مكشوف و معلوم .. ابتعاثنا للخارج تنحي عن مغزاه الرئيسي ف اخر الهم الان هو تحصيل الشهاده ( الا من رحم ربي ) … أحبتي أنا مبتعث في امريكا و ممن غرقوا و تاهوا في شهواتهم ( عفي الله عن ما سلف ) … ارى ما تعايشت معه طيلة الأربع سنوات ان هناك خلل لابد من اصلاحه .
    أحبتي .. نشدة مجرب و لا وصفه طبيب ( علي ما قال الأوليين ) الحياة الغربيه تجرف الا التخلي عن ما ولدنا عليه .. الحياة الغربيه تنزع و تبعد رهبة التحريم من الاشياء حتي تصبح كبائر الذنوب صغيره .
    الحياة الغربيه تحتاج الا شخص بنى إيمانه و سواه علي الصلابه حتي لا يميل مع الهوا او يزول مع الرياح . وفق الله الجميع في دراساتهم و حفظكم من كل سوء .  

  30. مبتعثة في لندن
    8:09 ص في 7-23-2011

    استاذ تركي..
    من حدث ليس كمن شاهد وأنا شخصيا شاهدت كم مرة شباب سعوديون يجلسون جنبنا في المطعم معاهم بنت او بنتين ويا ليت الكلام محترم كله اللي يتغزل واللي..
    و طبعا ما نقول ان الغالبية صايعة ولا نقول كمان ان الغالبية لا يزلزلهم شي!!
    يعني انت هنا فقط اعترضت على كلام الشيخ و لم تقل ان النسبة كبيرة ولكن ليس بهذا الحجم..

    المشكلة موجودة.. الشباب احسن لهم يروحوا على نضج يا جماعة و يكونوا متزوجين مرررة مررة مهم..

    ان تركنا المشكلة بلا حل ستزداد النسبة مع السنين..
    :

    الله يثبتنا و يزوج شباب المسلمين.. 

  31. نوافي
    8:35 ص في 7-23-2011

    سبحان الله ليش ياعالم تغيرون الحقائق الواقع أن أكثر من 80% من المبتعثين يشربون الخمر ونسبه كبيره تزني ونسبه ليست بقليله لا تصلي.
    الاخ تركي جالس يطبل للابتعاث.
    أنا اطالب الجهه المختصه يمكن تكون هيئة حقوق الانسان في السعوديه أن تذهب الى الولايات المتحده الامريكيه وتتحقق من الموضوع بأسرع وقت ممكن قبل مايضيع الشباب

  32. عبدالمجيد
    8:56 ص في 7-23-2011

    استاذ تركي شكرا علي كلامك الجميل

    ##.معظم المبتعثين المتعاطين للكحوليات سبق ان تعاطوها قبل ابتعاثهم .. الكحول متوفر في كل مكان حتي في السعوديه احيانا ،،

    مبتعث

  33. مبتعث كويس
    9:22 ص في 7-23-2011

    انا ودي اعرف اللي مسوين احصائيات وقافطين اللي يشربون بالسر .. شلون دروا عنهم ؟
    دخلوا نايت كلوب وشافوهم صدفه والا مركبين كاميرات مراقبه في بيوتهم ؟؟

    عموما انا ابتعثت في دولتين .. ماشفت ناس يشربون علانيه
    الا اشخاص تعد على اصابع اليد الوحده
    يا اني مخفه (وهذا مستبعد) .. او اني مختار اخوياي صح !

  34. Owzzy
    9:41 ص في 7-23-2011

    وشهد كل أهلها لاواحداً منهم فقط يأتركي ؛) حقيقة مخزيه لايمكن -ترقيعها-
    حقيقة هم صيّع ومجاهرون بالمعصية أيضاً وبتعبير سعودي – مغسول وجههم بمرق-
    ك سائحة دائمة لدول الغرب ولفترات طويله أشاهد نتائج تربية مجتمع ابوجهل او مجتمع الولد عيبه بجيبه في الغرب وبوضوح جداً ؛/!
    بينما الإسلام ساوى في الجزاء والعقاب،
    مجتمع وأد البنات حلل ماحرمه الله للولد
    وحرم ما حلله الله على البنت .. كان الله في عوني وعون كل خليجيه تحتم عليها العادات والتقاليد عدم الزواج إلا من هؤلاء -دول الخليج أو (قبيلي) بمصطلح آخر-! 

  35. ولد الجوف
    9:46 ص في 7-23-2011

    السلام عليكم يعطبك الف الف عافيه اخوي تركي الله يرحم والدينك

    اشوف في بعض الردود ناس يقولون ان اللي يتعاطون نسبه كبيره

    انا لا احكم على كافة الطلاب ولكن احكم على القروب اللي انا امشي معاه
    حنا قروب مكون من 17 شخص ولا واحد منا شرب مسكر ولا دخل بارات الا حب استطلاع فقط اما شراب فلا ازكيهم على الله

    انا شخص واحد من بين آلاف المبتعثين كم يوجد مبتعث مثلي ؟؟؟

    لكن الله اعلم انه مثل ماقال ناصر الفراعنه

    وليس عيبا إن خدعني بمكره كل هيس
    لأن مايعرف طبع الهيوس إلا الهيوس

    لكن اخي تركي ارجوا تسليط الضوء على

    ان المفترض ان الدوله تختار لنا رؤوساء انديه قد الثقه ويهمهم مصلحة الطالب
    رؤوساء الانديه فقط يأخذون قطيات من الشباب واتحدا اذا نفعوا اي طالب مايعرفونه
    اتحدا يفيدون الطالب المستجد
    اتحدا ان يستقبلونه بالمطار

    رؤوساء الانديه مجرد ديكووور واسم فقط اللي يبي يخرب يروح للنادي السعودي ويجتمع ويكون علاقات وكل يوم جمعات ووناسه ولكن هل هالجمعات هذي تخدم الطالب؟؟؟

    ارجوا ان يكون هناك حوار صريح وجاد مع رؤوساء الانديه ماهي مهامهم لنا كطلاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    حاولت التقرب منهم اول بداية ابتعاثي وحاولت ان يرشدوني بمعهد لغه جيد ولكن اتكلم دووون جدوى
    وذهبت ايام اللغه تنقلات بين المعاهد

    يوجد طلاب لم يفيدهم لا ملحقيه ولا نادي سعودي الى ان تشتت بين معاهد اللغه و وتنقلاته بين المدن للبحث عن معهد لغه مثل الناس

    او للبحث عن جامعه تقبله واذا حصل الطالب على قبول من الجامعه يأتي دور التعقيد من الملحقيه انت لم تجتاز الدرجه المطلوبه باللغه ؟؟؟؟ عندما يقال لم تجتاز الدرجه هل يريدون ان يعطونه فرصه لدراسة اللغه ؟؟ لا طبعا يريدون تعقيد الطالب فقط موظفين اجانب لا يهمهم مصلحة الطالب ولا يبالون فيه
    الطالب كدح وتغرب وجلس سنه وسنتين وثلاث وبالاخير يقال له انت ما اجتزت الدرجه المطلوبه؟؟؟

    واذا الطالب لم يفلح بدراسة اللغه الانجليزيه او لم يأتي بالدرجه المطلوبه التي تؤهله دخول الجامعه هل يعتبر طالب فاااشل خاصه الذين متقدمين بالعمر وحصلوا على فرصة ابتعاث من البطاله؟
    اليس من الأولى ان يعلم في دوله عربيه يوجد فيها جامعات معترف بها ؟؟

    علما انه لا تقارن الجامعات الاوربيه بالعربيه من حيث العلم والمعرفه

    ولكن انا اتكلم عن اعطاء الطالب تذكره عوده فقط ؟؟ >> فصل من البعثه بعد مرور سنتين <<

  36. رئيس نادي سعودي في بريطانيا
    9:57 ص في 7-23-2011

    انا رئيس نادي سعودي ولي اكثر من ثلاث سنوات في المدينة التي اسكن بها واعرف اغلب الطلاب في المدينة ولم اجد منهم من يشرب ولا اعرف احد منهم يشرب ولكن اسمع ان هناك البعض وهم قلة والحمدلله والغالبية صالحة لكن التعميم لغة الحمقى
    ومن قال هلك الناس فقد هلك كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم

  37. عيدان العيدان
    10:10 ص في 7-23-2011

    لك مني جزيل الشكر أستاذي تركي.
    قد صدمت وأستغضت مما سمعته من ذاك الداعيه سامحه الله، ولكن ما يقلقني الآن هل كان ذاك الاتهام مجرد راي شخصي للداعية ؟! ام أن هذه هي الصورة المتداولة عنا نحن المبتعثين؟!

  38. عيوووش
    10:34 ص في 7-23-2011

    يآآآآآآآآمة ضحكت من جهلهآ آلآمم
    تكفون ي المبتعثين لآعآآد تكتبون شي
    قسسم شي يسسسود الوجه
    آجل 90 %
    50 %
    الله لآيبلآنآآآآ
    آلله يهدييييييييدهم يآآرب
    ب اليوتيوب ششفت اللي يدرسسون طب ب بريطآنيآ يصصصلون وربي آنبسسطت :)

  39. مهند
    10:35 ص في 7-23-2011

    مير بعض الناس ما عنه وعن النسبه يحسبون ان النسبه تخرص وتوقع ..
    يا اخوان إذا بتتكلم في موضوع حساس مثل هذا يمس سمعة عيال الناس يا حبذا تكون عندك دراسة مهوب تولف من راسك .. ثمانين وتسعين وخمسين والشيئ الاخير ياليت كل واحد يهتم بما يخصه ويترك الخلق للخالق ( ليس عليك حسابهم من شيئ ) يا أمة ضحكت من جهلها الامم .. واعرف ناس تشرب لكنها تشرف وتبيض الوجه والشراب شي بين العبد وربه ولاحظت الكثير من الجهله من يستنكر على البعض الشرب حتى وهو يشرب في السر عجبي !

  40. مهند
    10:38 ص في 7-23-2011

    والكلام الاخير اللي احب اضيفه .. ان حنا هالسعوديين شعب مناقيد ولقافه ويستحقرون الناس والعالم ويرون انفسهم اكمل ناس وهم افشل الناس واغباهم
    ما نخلي احد في حاله لا دشير ولا مطاوعه تركناهم في حالهم حتى علماء الخليج والعالم العربي ما سلموا من تفاهات مشايخكم

  41. مبتعث مايشرب
    10:41 ص في 7-23-2011

    تكفى يا ابو عبدالله اكتب عن مكتب الطيار (المتعهد الرسمي لاصدار تذاكر المبتعثين) ترى والله دبل كبودنا

    ومبتعثي امريكا وبريطانيا اكثر ناس مستاءين منه

    ومسوين حمله في تويتر ضده ، لكن مدرى متى الفرج

  42. شاكر
    10:51 ص في 7-23-2011

    رسل عمر بن الخطاب رسولين للسؤال عن اوضاع مصر. فرجع الأول يقول: كلهم يصلون ويملؤون المساجد . ورجع الآخر يقول : كلهم في النوادي الليلية يشربون إلخ .
    فعلم عمر رضي الله عنه أن العيب ليس في الناس ولكن في الشخص المرسول؟ فكل إناء بما فيه ينضح. ولو كنت زرت المساجد لرأيت المصلين ولو ذهبت إلى الاندية الليلية لرأيت مايسرك :)

  43. مبتعث لندن
    11:03 ص في 7-23-2011

    اولا شكرا استاذ تركي ولكل من رد
    ثانيا بالنسبه للموضوع ماراح ازيد واعيد على المبتعثين الي ردوا قبلي
    لكن النسبه ان كانت مبالغ فيها فهي واقسم بالله على ذلك بالنسبة لمنهم حولي النسبه لن تنقص عن 50%

    ماراح اقول ما يهم وكلن له رب يحاسبه ومن هالكلام
    انا ارد على نقطه الاختلاف من المتجمع الي حولي وياليت من الاستاذ تركي والشيخ ما ياخذون كلامهم من الانديه الطلابيه الي والله اعرف100 مبتعث ما يعرفون عنها شي ولا مقرانها وين اصلا ووش نشاطها

    عالعموم الله يهدي الجميع ويستر عليهم ويرجعهم لاوطانهم بأعلى الدرجات والشهادات مع طاعه الرحمن

    شكرا مليون

  44. مروة
    11:11 ص في 7-23-2011

    يسسسسسسسسسسسسسلم راسك! <~ مبتعثه طفشت تقنع الناس ان الابتعاث ماخرب اللي ماوده!!

  45. ....
    1:12 م في 7-23-2011

    أ.تركي .. حنا عندنا مشكله لما يتكلم ” مطوع ” كذبنآه ، انا ما أقول انهم مايغلطون . لكن لحومهم مسمومه !!
    ممكن كلام الداعيه صح وممكن غلط ، من قراءتي لـ الردود تبين انه في نسبه كبيره يروح يدشر برآ . لكن مو كل الشباب

    شكرآآ ..

  46. عزيــز < مبتعث يطمح للحصول على البسبورد الأزرق
    1:27 م في 7-23-2011

    ماقول الا اهل العقول في نعمه .

    يخـوكم بنشرب شعليكم ؟ ياخي الي يبيه بالسعوديه بيجيبه
    يعني بأمريكا ولا بالسعوديه جايبه جايبه طرق عليكم بتلفون واحد

    سو ينو وت ام سـنق .َ؟

  47. عزيــز < مبتعث يطمح للحصول على البسبورد الأزرق
    1:30 م في 7-23-2011

    قـشرو بصل يازين امريكا بابا عبدالله الله يخليه

    مب قاطع المصروف حتى الواين على حسآبه فديته انا :$

    سـو , دد يو نو وت ام سينـق ؟

  48. Nawal
    1:37 م في 7-23-2011

    السلام عليكم
    شكرا اخي الفاضل على تناولك الموضوع و دفاعك عن المبتعثين
    و مع احترامي للردود اعلاه ان هؤلاء الشباب ليسو في انتظار الابتعاث ليشربو الكحول لان هذهالميول موجودة لديهم و يكونون يشربون في الاجازات و الويك اند
    لا انكر ان وجودهم خارجا سهل الامر عليهم
    لكن الخلل ليس في الابتعاث الخلل ان التربية التعبيم الديني في المدارس لم يزرع في دواخلهم وازعا

  49. انا ايضا مبتعث واتفق مع ماقاله الاخ الامبتعث الاخير في امريكا صدقني ياتركي نحن مقبلين ايضا على ثوره التفكك والتحلل الاخلاقي بشكل كبير لا ار
    2:04 م في 7-23-2011

    انا ايضا مبتعث واتفق مع ماقاله الاخ الامبتعث الاخير في امريكا صدقني ياتركي نحن مقبلين ايضا على ثوره التفكك والتحلل الاخلاقي بشكل كبير لا اريد ان اضيف بل ساتكتفي بقتباس من نشره الاخ قبلي …
    السلام عليكم /
    اخي تركي شكراً على ظنك الطيب وحسن نيتك انا مبتعث وانا اعتقد انحراف الطلاب موجود لا بنسبة 80% بل 90% وان شاربي الخمور نسبتها علية ومرتكبي الزنا ايضا و التأثر بالجانب السلبي من المجتمع الغربي؛ لا اخفيك بأنه يوجد بهذا المجتمع جوانب ايجابية واعتقد ان من الممكن من دولتنا كان من الممكن لها ببناء جامعات للطلاب وجلب اساتذة بجودة وقوة الجامعات الغربية بهذا تكون قد وفرت من الناحية الاقتصادية والفكرية وللاجيال القادمة
    ولدي سؤال كم طالب مبتعث اجمع العدد وتكاليف الطالب دراسته معيشته المكلفة غالباً ذهبه وعودته “التذاكر” ايجارات الملحقية ورواتب الموظفين وغيرهاً من ممكن بها عشر جامعات
    بأعلا جودة
    لا يعني كلامي اني اريد الغاء الابتعاث وانها تغريبي ويأدي الى انحلال الاخلاقي
    بل اايد الابتعاث ولكن بعدد معقول وبتخصصات نادرة ومقابلة المقدم للابتعاث معرفة مدى جديته
    بالاخير اقول الابتعاث شره اكثر من خيره
    وشكرا…

  50. هَذهِ !
    2:06 م في 7-23-2011

    أكتب لكم من قَلب مدينة ليدز البريطآنية ..
    يعني عآيشة الوَضع هنآ :)
    كنت أدرس لغة في معهد يعج بآلسعوديين و في البدآية الكلآس اللي كنت فيه كآن معي
    5 سعوديين , 3 متزوجين و 2 عزآب .. اثنين من المتزوجين الله يحفظهم والله العظيم قمة الأخلآق و الاحترآم و تحس بآلرغبة في العلم .. بس وآحد من المتزوجين و العزآب اللي معه !!
    والله حدث و لآ حرج !
    يتحدثون فيمآ بينهم سنذهب الليلة الى كذآ و كذآ و سنفعل كذآ و كذآ !
    لآ و اللي يزيد الطين بلة حتى لمآ يسألهم المعلم لآبد يعطي خبر للمعلم انه يشرب !
    و انه رآعي بنآت و انه و انه و انه !
    صدمت فيهم بصرآحة ! يآ أخي كآن المعلم لمآ يحضر صور أو يعرض أي صورة لأي فتآة
    كآنوآ على طول يتغزلون في صورة البنت ! والله شي يسد النفس !
    و يجلسون يقولون لك الخمر مآ تشربهآ عشآن تسكر لآ لآ عشآن تروق ! يعطون نصآيح الأخوة !
    مآ كآن يغبني الآ المتزوج اللي معهم !! الله يصبر زوجته عليه يآ رب !!! يجآهر بآلزنآ يآ جمآعة ! أنآ مآ كملت شهر معهم و كآنوآ يتحدثون والله كأنهآ أشيآء جدآ عآآآآآآآآآآآدية !!
    مآ تحملت أكمل شهر وآحد و الحمد لله نقلت لمعهد نسآئي بحت أقل منه في المستوى الدرآسي لكن على الأقل
    مآ أشوف هآلأشكآل المخزية هنآك !

  51. ابو فارس
    2:18 م في 7-23-2011

    كلامك صحيح استاذي تركي

    لكن الا يجدر بعقلاء هذا البلد المعطاء ان يوجد الية للتحقق من هذة الامور ومن ثم محاسبة من يفتري على ابناءنا سواء المبتعثين او الموجودين عندنا في الداخل

    ثم هل الخلل في اللذين يخالفون تعاليم دينهم وليد الابتعاث ام ان الخلل موجود قبل ذلك

    اذا مازال هؤلاء اللذين ينشرون الصور السوداء عن ابناءنا في الخارج وهم من يعتبرون انفسهم حراس للفضيلة يتعاملون مع النتائج ولم يكلفوا انفسهم عناء البحث عن الاسباب الحقيقية للمشكلة
    لاننا اما ان نزرع الفضيلة في نفوس الابناء او نقف حراسا عليهم طوال الوقت
    فاين دور الدعاة؟؟؟؟
    وشكرا الانك احسنت الظن بابناءا

  52. مبتعث بريطانيا
    2:39 م في 7-23-2011

    اولا الف شكر للكاتب والمحاور الكبير تركي الدخيل هذا المقال الذي في الصميم واحسنت صنعا
    ياباعبدالله،،،
    ولنقول لهذا الشيخ الجليل ولمن حذا حذوه ان كان هناك دليل او اثبات بهذه النسبة الضخمة فلتزودنا بها،،،اما كونك ترمي التهم جزافا وتتهم بدون وجه حق،،،فللامانة انك ظلمت نفسك وظلمت المبتعثين معاك،،،وحسابنا وحسابك على الله…..

  53. سالمم
    3:46 م في 7-23-2011

    للأسف أنت لا تعلم الكثير،، وربما الشيخ لا يعلم الكثير أيضا .. لكن الذي نراه هنا (نحن المبتعثين) بخصوص طلاب البكالوريوس لا يسر أحد .. ومن يكابر فهو فقط يريد المجاملة والكذب على نفسه ..

  54. naef
    4:35 م في 7-23-2011

    ياتركي الدخيل لاتتحمس لاننا عايشين الوضع في البعثه وشايفين ان كلام الشيخ صحيح ميه بالميه, وتراك ما دافعت الا عن هالي يشربون يعني الردود الي في صفك اغلبها من ناس لهم علاقه بالشراب.

  55. مبتعث قديم وصايع
    8:18 م في 7-23-2011

    سلام عليكم
    بغض النظر عن النسب
    بغض النظر عن التوجهات
    وباختصاااار شديد نقول للعائلات الي تخاف على بناتها وعيالها
    انتبهواا انتبهواا انتبهواا
    ترا الامور لاتسر لا صديق ولا عدو
    الا من رحم ربي .. تابعوا بناتكم وعيالكم لايسكتونكم بكلمتين ترا الوضع مزري

  56. نورة
    5:26 ص في 7-24-2011

    ردود تخوف !
    الله يستر على عيالنا ويحميهم

  57. Ra
    6:08 ص في 7-24-2011

    الردود فعلا تخوف، لكن ما نحكم على مصداقيتها ١٠٠٪ (ياكثر النسب) :s
    أتوقع الحين في كل بيت أو من كل عائله فيه مبتعث، واقربائي وأصدقائي المبتعثين -حفظهم الله وردهم سالمين- لم ينقلوا لي صوره سيئه مثل هذي
    لكن، الفرد عندما يكون لا رقيب عليه سوى الله، الله حسيبه
    إذا بنحاسب ونقول شفت على فلان كذا وكذا في أي مكان وزمان، الله حسيبه وكفى.
    الابتعاث مو المشكله، المشكله أين الإيمان والخوف من الله وأين التربيه وأين الثقه وأين المسؤوليه أين الهوية في الفرد نفسه؟
    مبتعث إن بغيت مسافر لدورة تدريب إن بغيت مواطن في وطنه. هذا كله وين؟ والناس تختلف وأحوالها تختلف وفي الابتعاث مجتمعات تختلف حسب ما أسمع
    الله يحفظهم من كل شر ويردهم سالمين للوطن . آمين

  58. خالد بريطانيا
    9:31 ص في 7-24-2011

    السلام عليكم يا استاذ تركي ، وانا من اشد المعجبين فيك .

    اولا شكرا علي دفاعك عنا ، وهذا الشي ما مستغرب عليك . الصراحه الواحد لو يبي الخراب بيحصله في السعودية بطريقته بس الشخص اللي يقول ٨٠ في المئة يشربون هذا للاسف انه مع احترامي له ما يستاهل نقول عنه شيخ .

    واعتقد انك انت سافرت وشفت بعينك ، وهو كذلك سافر وشاف بعينه علي كلامه مع اني مو مصدق بس هو يقول كذا . الفرق بينكم انك انت انسان تنظر للمستقبل وما ينتج عنه الابتعاث ان شاء الله من اجيال تغير مفهوم العالم كله ونظرته عن المجتمع السعودي المحافظ. اما اللي انتقد الابتعاث فأعتقد انه ما سمخت له الفرصه ان يكون معهم او اي احد من ابنائه فقال هذا الكلام . لانه لو كان هنا كمبتعث اتحداه ان يقول ذلك . فيجب علينا جميعا ان نعامل الناس بمثل ما نحب ان يعاملوننا .

    تحياتي لك

  59. mohnnd
    12:13 م في 7-24-2011

    احبك في الله يا استاذ تركي

  60. فيصل
    3:14 م في 7-24-2011

    المملكه المتحده/ كامبرج
    الأخ العزيز المبدع تركي الدخيل /شكرا لغيرتك على المبتعثين والذب عن اعراض الناس . سوف اوجز في عدة نقاط مهمه بحكم انني احد المبتعثين :
    1/ من يسمع عن النسبه المرتفعه عن من يشرب من المبتعثين يجب عليه ان يقارنها بنسبة من يشربون سواء داخل البلاد او خارجها(اجازة نهاية الاسبوع )او تعاطي المخدرات .
    2/من يقول لك من المبتعثين انني اعرف شباب كلهم يشربون قد يكون شرب معهم او قد يكون رآهم في احد البارات (اكيد واحد في بار وش يسوي ؟)مع ملاحظة ان هناك مبتعثين للماجستير (ليسوا مراهقين )
    3/ من يضخم النسبه اعتقد انه من هول الصدمه بما رأى تصور ان النسبه كبيره أو انها قد تكون تضخمت في مخيلته بصوره غير طبيعيه ولا اراديه .
    4/ كلام الداعيه عن نسبة من يشربون يفهم منها المتلقي انهم يشربون بصوره مستمره وطبيعيه وهذا خطأ ويجب التفريق .
    5/ أين الفائده المرجوه من اعلان النسبه الكبيره؟.كيف سيعود المبتعث الى وطنه بعد ان حكم عليه بأنه من ضمن نسبة من يشربون؟

  61. مبتعث في الولايات المتحدة
    9:14 م في 7-24-2011

    الاستاذ العزيز تركي ،

    الشباب لا يلام لإنهم طبقوا ما قلته في كتابك … سعودييون في امريكا

  62. مسعود الشريف
    12:53 ص في 7-25-2011

    اريد الافادة ان اكثر من 80% من السعوديين الذين يقودون الشركات والمؤسسات الكبرى في السعودية هم خريجي امريكا او اوروبا خلال فترة الابتعاث منذالسبعينات وجلهم رجال افاضل يعرفون الله جيدا ومنضبطون في سلوكياتهم وتعاملهم مع الناس بالعدل والاحترام. هؤلاء الرجال والبنات لا تتعدى نسبتهم 2 بالمئة من خريجي جامعاتنا المحلية. خذ هذه عندك ايضا 80% ممن انخرط في اعمال ارهابية في الداخل او الخارج من السعوديين لم يخرج من السعودية من قبل او اقصى ماوصل اليه هو افغانستان. 99% من سلوكيات السائقين الخاظئة والشنيعة بل الفذرة في الجاوزات على اخلاقيات السواقة وضوابط اامرور هي صادرة من سعوديين تعلموا السواقة في الداخل ودرسوا ان درسوا في الداخل.. يعني المبتعثين هم خيرة السعوديين. والتعليم في الداخل ماله لازمة. ولو نتعلم من الصين حيث يوجد لهم اكثر من نصف مليون مبتعث في امريكا لوحدها ومن كوريا الجنوبية حيث يوجد لهم اكثر من 200 الف مبتعث في امريكا, انها تغيير ثقافة ياصديقي العزيز وعليه اتمنى وصول عدد المبتعثين السعوديين الى 300 الف خلال السنوات الثلاث القادمة بعون الله. مين عندنا اهم من الاستثمار فيه اكثر من ابنائنا وبناتنا للرقي بمجتمعتنا من الانحطاط الذي نشاهده في مستوى اخلاقيات من تربوا على ايدي الشغالة والسواق ولم يمضوا وقت كافي ليتعلموا انهم محترمين فقط لانهم يحترمون الاخرين بمختلف اجناسهم وليس لانهم فقط سعوديون.  

  63. ابو سديم محمد- ادنبره
    2:39 ص في 7-25-2011

    السلام عليكم اخي تركي
    اولا :يبدو ان مدونتك مراقبة من اقبل اتباع الداعية المقصود وذلك ترقبا لأي دفاع منك عن ابناء واهداف الوطن.
    ثانيا : لقد تعلمنا في الابتعاث انه من الخطأ ان تعطي رقما او نسبة مئوية دون مرجع رسمي ونظامي مبني على احصائية علمية.
    ثالثا : نحن في نادي ادنبرة ( وأنا اتواجد بشكل دائم) لم يزرنا الشيخ ولم نسمع به ولانعرفه , علما انه ذكرنا في مصادره للحصول على المعلومة , ولا نعلم من قابل ولا نعلم ( أين قابل ومتى قابل ذلك المصدر المطلع على جميع المبتعثين في ادنبرة؟)
    رابعا : الداعية هدفه قد يكون البروز الاعلامي والدنيوي , فوالله انه نجح فيه, ولكنه خسر الشيء الأهم…..
    خامسا : حتى وان كان هناك شباب يتعاطون المسكر ولا احد يعلم نسبهم ولا عددهم, هناك في الجانب الآخر مبدعين ورجال ورأيت منهم الكثير الكثير.
    سادسا : يجب ان نحسن الظن في ابنائنا وبناتنا وندعمهم نفسيا وعلميا قبل اتهامهم, او تأجيج مشكلاتهم لأنهم في وضع قد لا يستطيع هذا الداعية تحمله.

    تقبل تحياتي بود
    محمد

  64. Australian Mbt3th
    10:57 ص في 7-25-2011

    80% is less than I expect
    what I say out of what I see or hear is 90%

  65. ketooo42
    4:02 م في 7-25-2011

    لا اجد كلمه تصف تعبير معنى شكرك

    اذا رايت التعليق

    مبتعث مغترب

  66. محمد القحطاني - نيوكاسل
    8:59 ص في 7-26-2011

    على فرض ان 80 في الميه مننا نشرب وحقين بارات و مراقص

    ابي استفسر عن وضع شبابنا داخل المملكه ابي اسأل الشيخ عن علاقتهم مع السنير والعرق و السكوتش هذا طبعا اللي متوفر عند البياعين اقل ما فيها الشراب اللي في بريطانيا وغيرها ارحم لهم من ابو زنوبه اللي في الرياض وغيرها من مدن المملكه الحبيبه

    انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء

  67. Wejdan
    10:28 م في 7-26-2011

    اخ تركي الف شكر ولقلمك الرائع نعم ليس كل المبتعثين صيعا وليس كل المبتعثين ملائكه نفهم لكل قاعده شواذ ولكن أيها المبتعثين الذين قمتم بالرد واعطاء هذه النسب المخيفة عن اخلاقيات أبنائنا وبناتنا لا يحق لكم رمي اخطأئكم على شماعة الابتعاث وانفتاح الدول المبتعث اليها لتكونوا اكثر أنصاف لأنفسكم ولمجتمعكم ولتضعوا الامور في نصابها تشكون من زملائكم المبتعثين. مرتادي البارات وشاربي المسكرات والمنغمسين في الملذات اين رأيتموهم في البارات اذا انتم من مرتاديها يامن وضعتم هذه النسب المخيفة من ذهب من اجل العلم فسوف يرى أشباهه ومن ذهب لمضيعة الوقت فسوف يرا من هم على شاكلته ,
     

  68. MaNsOuR
    9:47 م في 8-18-2011

    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    في الواقع .. ان كنا نتحدث عن صحة كلام الشيخ فهو صحيح بنسبة ( ٥٠ ٪ ) فواقع النسبة التي طرحها الشيخ هي صحيحة ( ١٠٠ ٪ ) وربما اكثر من هذه النسبة .. ولكن كونه يذكر ان الابتعاث هو السبب فهذا هو ما اخطأ به الشيخ … حيث انني مبتعث وعشت ذلك الواقع .. اجد ان كل شاربي المسكر في هذه الدول ليس بجديد عليهم فقد اعتادوا شربه من قبل في السعودية او في الدول المجاوره او باوقات الاجازات والسفر للخارج … فهذا واقع يعيشه اغلب الشباب السعودي من دون الابتعاث ,,, اما الابتعاث فهو بريئ منهم براءة الذئب من دم يوسف … وشكرا ..

  69. MaNsOuR
    9:52 م في 8-18-2011

    اخي/اختي ( وجدان ) ..
    ليس بالضروري ان ارتاد البارات والملاهي الليلية لكي اعلم من هم مرتاديهااا .. فهناك الاخوه الكرام يجاهرون ويخططون علنا اين سيذهبن … وانه ليحز بالنفس حينما نسمع مثل هذه الخطط … وحينما نذهب الى المسجد نجد هناك من الشباب المحافظون والذين يثلجون الصدر برؤيتهم .. ولكن النسبه العظمى للأسف يشربون المسكـر .. ولكن كما ذكرت لا دخل للابتعاث بهؤلاء .. فهم قد تربوا على هذا من قبل على حسب ماذكروه لنا ..

  70. ضيف الله الراجحي
    4:52 ص في 8-22-2011

    أكتفي بهذا الإقباس:

    (قال أبو عبدالله غفر الله له: المبتعثون ليسوا كما يرى ذلك الداعية، لقد زرتهم في أنديتهم في كندا وبريطانيا ورأيتُ فيهم التوقد والحماس للعلم والمعرفة، ولا يليق بهم إطلاق التهم جزافاً، وتشويه صورتهم من شبابٍ وفتيات، وإحراجهم أمام المجتمع المحافظ. إن كل ما مضى يحتّم علينا التضامن مع المبتعثين ومطالبة الدعاة وغيرهم بالكفّ عن أعراض الناس، وأن ينشغلوا بإصلاح أنفسهم والتحدث بما فيه الخير للناس أوالاكتفاء بالصمت، ورحم الله من قال خيراً أو صمت!)

  71. مبتعث، بريطانيا
    7:54 م في 11-28-2011

    الأستاذ تركي .. أولاً: أشكرك على اهتمامك بالمبتعثين ولطف ثناءك عليهم.
    ثانياً: الداعية فال وجهة نظر وعلى العين والراس وقد تكون صحيحة وقد تكون غلط.

    في رأيي .. المبتعثين ينقسمون إلى ثلاث أقسام:
    1- متزوجون: نسبة قليلة من يشرب ( طبعاً لا ندخل البيرة لما نقول فلان يشرب .. لأن نسبة الكحول فيها بسيطة )
    2- عزاب فوق 24 سنة( طلاب الدراسات العليا أقدر أقول فوق النصف).
    3- عزاب فوق 18 سنة ( طلاب البكالوريوس، لا أستغرب أني أقول 80% ).

    وجهة نظري:
    أولاُ:أن جمال الإبتعاث أصلاً أنك تتعلم كيف تحترم حرية الآخرين وسواءاً فلان يشرب أو عنده قيرفرند أو بنت عندها بوي فرند. من الشيء الجيد أن نتعلم كيف ننشغل بأنفسنا ولا نشغل بالآخرين.
    ثانياً: التفوق والعطاء لا يرتبط فلان يشرب وفلان ما يشرب .. التفوق مربوط بتنظيم وقت المبتعث .. ثم اننا دائماً نربط الشرب بالإدمان وهذا غير صحيح .. أغلب الناس اللي تشرب في الإبتعاث ليسوا مدمنين. عموماً عشنا مع الشعوب الأخرى من غرب أوربا إلى شرقها ومن أواخر العالم اليابان .. الصين .. بل وحتى الشرق أوسطيين من إيران وتركيا ومن بعض دول الشام .. كلهم يشربون ويطلعون مع بنات ويلبسون حتى الملابس التكرية في الهلوين .. وأغلبهم من أكثر الشباب والفتيات إبداعاً في الاجمعة لا من ناحية نتاج البحث العلمي والمنشور في أعلى المجلات العلمية المحكمة ولا من ناحية إتقان اللغة الإنجليزية وإجادتها إجادة تامة، ناهيك عن الإنفتاح الثقافي على الأفكار الغربية والشرقية وهو الأهم في نظري. ما ينقصنا حقيقة ليس العلم فقط! هو الفكر قبل العلم! الآن نحن نعيش في عالم الإنترنت .. اللي تسويه في بريطانيا تقدر تسوي أجزاء كثيرة منه في السعودية ،، الدكاترة في قمة التعاون حتى لو تنهي رسالة الدكتوراه مثلاً، تستطيع إكمال بحوثك معهم حتى وانت في السعودية وتنشر في أعلى المجلات العلمية..

    اللي احاول اقوله .. العلم يمكن الوصول له .. لكن قبل العلم لابد أن نغير طريقة تفكيرنا ..
    الشيء الجيد في الردود على هذا المقال.. أن الكثير من السعوديين أعترف بقضية الشرب .. لكن الشيء السيء هو انه لا زالنا نقيم الناس من خلال سلوكياتهم الخاصة!! لابد أن نكون أكثر ديمقراطية مع أنفسنا ومع غيرنا قبل أن ننشدها من مرؤوسيننا.

  72. أبو حرب
    2:02 ص في 12-28-2012

    خابر ان الموضوع قديم شوي لكن بقول اللي سمعته من أحد الأصدقاء وهو رجل فاضل كان في بريطانيا لمدة 6 شهور يدرس اللغة الانجليزية .. طبعا الرجل يعمل ضابط في القوات المسلحة وسألته : كيف شبابنا هناك عسى مبيضين الوجه ؟ قال قسما بالله إنهم يفشلون 20 شخص اللي معي بمعهد اللغة 19 يشربون وواحد اللي ماسك نفسه والله هذا اللي يقوله

website security