اخر تغريدات تويتر

في خاطري شي_3

من طيبات ابي الطيب

الأرشيف

دبي:

قال الباحث والمؤرخ العراقي رشيد الخيون أن قتل أكثر من ثلاثين متظاهر في “الحويجة” بالعراق استفزه للكتابة عن هذا الحادث محملاً السلطة العراقية الآلام التي حدثت، وأضاف أن العراق تحمل الكثير من الآلام والمآسي ويحتاج إلى قلبٍ كبير، وتمنى أن تكون السلطة العراقية فاهمةً لمطالب الناس وطموحاتهم. ورأى أن رئاسة الوزراء تتحدث عن الدستور لكنه مجرد كلام ذلك أن الدستور لا يزال ضائعاً، واستغرب أصلاً من إطلاق الشرطة النار على المتظاهرين بحجة القيام بواجب الدولة منتقداً التحاكم التعسفي إلى الدستور، وقال أن رئيس الوزراء العراقي هو المشكلة بدلاً من أن يكون مدخلاً للحل في العراق. الخيون اعتبر أن المحاصصة تبدو مشكلاتها مع مثل هذه الأحداث.

جاء ذلك أثناء حوار الإعلامي: تركي الدخيل معه في برنامج “إضاءات” على قناة “العربية” والذي سيبث في الساعة الثانية ظهراً بتوقيت السعودية من يوم الجمعة 28 يونيو ويعاد في الساعة الخامسة مساءً بتوقيت السعودية من يوم الأحد 30 يونيو.

ورأى الخيون أن الربيع العربي العراقي بدأ في أبريل نيسان 2003، ذلك أن تلك المرحلة كانت هي الفاصلة بالنسبة لتاريخ العراق، واعتبر أن رئيس الوزراء عليه أن يتقدم للحفاظ على ذلك الإرث التحرري العراقي. أضاف الخيون أنه حين كان معارضاً لصدام حسين لأنه نظام دموي عنيف ولم تسلم منه طائفة، مشيراً إلى أن من الخطأ تقديم صدام حسين على أنه سني أو نوري المالكي على أنه سني، ذلك أن الطائفة لا تتحمل طغيان الحكام وممارساتهم حتى وإن عادت أصولهم إليها.

ونفى الدكتور رشيد الخيون أن يفهم منه البعض أنه مناضل معتبراً نفسه مجرد ناصح للدولة لئلا يضيع العراق أو تقسيمه، معتبراً المحاصصة كانت بداية الزحف نحو التقسيم. وأضاف أن الاجتثاث الذي يمارس في ليبيا الآن مارسه العراق من قبل وهو خطأ واضح لأن من لم يتورط بجرمٍ لا يمكن أن يجتث.

وقال الخيون أن ضرب تمثال المعري في سوريا وقطع رأس التمثال يعبر عن الرغبة في استئصال الدماغ موضحاً أن الكثير من قصائد المعري تنتقد الوضع العربي الحالي، ذلك أن قصائد المعري باقية بكل تمرد على مر العصور.

الخيون اعتبر أن الروايات التاريخية المرتبطة بالسياسة هي التي تغيب العقول، ضارباً المثل بزيارة الحسين إلى بعلبك حسب روايةٍ لم يؤيدها الخيون، ذلك أنها تعارض الإثباتات التاريخية والجغرافية، واعتبر الإمام الحسين شهيد الحرية وليس رمزاً للفتن الطائفية.

ورأى أن رواية دور ابن العلقمي وأنه كشيعي سلم المفاتيح للمغول غير صحيحة، كذلك رواية خطبة طارق بن زياد التي لم تصح نسبتها إليه ولم يذكرها من بين كل المؤرخين إلا شخص معاصر. واستغرب من الشيخ يوسف القرضاوي الذي أيد رواية ابن العلقمي بل وكتب مقالاً بعنوان:”يا أحفاد ابن العلقمي” وهذا استناد لرواية غير صحيحة بتاتاً.

ولدى سؤال الدخيل له عن أبي حنيفة قال الخيون أنه عراقي وليس فارسياً وجاءت نسبته إلى فارس بسبب انتشار مذهبه في فارس وما وراءها، وأضاف أن أبو حنيفة عراقي وإن لم يكن عربياً وأن والده مسيحي، معتبراً الإمام بأنه إمام في التسامح والاستنارة ويأتي هذا الحكم بحسب الخيون بعد قراءته لتراث الإمام واستقصائه.

اسم البرنامج: إضاءات

مقدم البرنامج: تركي الدخيل

تاريخ الحلقة: 29 يونيو 2013م

ضيف الحلقة: رشيد الخيون

“الباحث والكاتب العراقي”

تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حيَّاكم الله في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي (إضاءات)، ضيفي في هذه الحلقة هو الدكتور رشيد الخيون “الباحث والكاتب العراقي”، حيَّاك الله يا دكتور رشيد.

رشيد الخيون: حيَّاك الله

تركي الدخيل: دكتور رشيد كتبت حضرتك في جريدة الاتحاد مقالة في (1 مايو 2013م) بعنوان: “الحويجة مجزرة وفق الدستور أيضاً” قلت فيها: (إن ضرب الحويجة، وأي منطقة أخرى من مناطق الاعتصامات بالمناطق الغربية الثائرة، لا شأن له بسلطة شيعية. إنما له شأن بسياسة عوجاء عرجاء، ومن يتابع مسلسل تدهور الأوضاع، بعد إعلان نتائج الانتخابات العامة (مارس 2010) وما قبلها، لا يصعب عليه توقع النتائج بما أسفرت عنه الوقائع). ما الذي حصل في الحويجة في تقدير رشيد الخيون؟

العراق تحمّل الكثير من الآلام والمآسي ويحتاج إلى قلبٍ كبير

رشيد الخيون: هو الحدث الكبير الواضح واللي ممكن استفزني للكتابة هو قضية قتل أكثر من ثلاثين متظاهر، وتشييع أربع وثلاثين نعش في يوم واحد، وبطبيعة الحال هذا برصاص السلطة، طبعاً هناك من يتحدث عن أنه هناك صار اعتداء على الجيش أو صار هناك رفع سلاح لكن هذا لا يبرر للسلطة أن تطلق الرصاص على المتظاهرين، هناك مطالب، هاي المطالب إن اتفقنا معها أو اختلفنا هي مطالب جمهور، هذه المطالب مركزة بالبداية بدأت في قضية المعاملة غير المتوازنة في قانون المساءلة والعدالة اللي هو الاسم المحسّن من قانون الاجتثاث وهو من وجهة نظري ووضحت وجهة نظري فيه أنه هذا خطأ وأنه هذا راح يولّد الأحقاد والذين يريدون أن يقودون السلطة في العراق يجب أن يكون لهم قلوب كبطون الحيتان، ويكونون كالدلافين، العراق تحمّل كثيراً من المآسي وكثيراً من المواجع ويحتاج قلباً كبيراً، وكنا نتأمل هذا ولكن هذا ما حصل..

تركي الدخيل: طيب ليش اعتبرت أن ما حدث في الحويجة هو مجزرة وفق الدستور؟

رشيد الخيون: هو طبعاً لما نقول وفق الدستور لأنه دائماً رئاسة الوزراء والسلطة تتكلم بالدستور وتتكلم بتطبيق الدستور ليس رئاسة الوزراء فقط كل الجهات السياسية المتصارعة تتكلم عن الدستور، نحن نريد شيء وفق الدستور لكن يبدو لي هذا الدستور هو الضائع فعندما السلطة تتقدم وتطلق النار على المتظاهرين وبعدين يخرج رئيس وزراء ويخرج وزير دفاع ويخرج مسؤولين في دولة القانون ويتحدثون عن أن الدولة قامت في واجبها، واجب الدولة..

تركي الدخيل: قتل الناس

رئيس الوزراء العراقي هو المشكلة بدلاً من أن يكون مدخلاً للحل في العراق

رشيد الخيون: هو حماية الدستور، طبعاً ربما المتظاهرون أخطؤوا ربما رفعوا.. وحتى لو رفعوا السلاح لكن هناك حقوق المظاهرات طالت كثيراً وصارت أكثر من أربعة شهور، على السلطة أن تتحدث بمنطق آخر أنه تعرف الأسباب، الأسباب هي أنه صارت المشكلة الآن المشكلة رئيس الوزراء صار هو المشكلة بينما هو كان المفروض أن يكون الحل، وكنا نتأمل بالسنة الأولى والسنة الثانية من ولايته أنه يكون الحل، لكن صار هو المشكلة، وليس صعباً أن يمكن رئيس الوزراء أن يتقدم للبرلمان ويُحاسب بالبرلمان، هذا أيضاً هو شوف أنا ضد الدستور أنه لما البرلمان يريد أن يحاسب رئيس الوزراء لكن رئيس الوزراء يرفض..

تركي الدخيل: يرفض ولّا عنده حصانة؟

رشيد الخيون: هو الحصانة المشكلة هي قضية المحاصصة هي هاي الحصنة يعني أنت لما تتحدث عن الحويجة تظهر الحويجة سنية، وعندما تتحدث عن الناصرية تظهر الناصرية شيعية، في منطق السياسيين طبعاً ولكن من وجهة نظري أن التظاهرات انطلقت وما زالت هي ليس لأن المالكي شيعي وإنما لأن هناك هم يقولون حقوق ويريدون مفاوضة ويردون كذا تطورت الأمور وتفاقمت، كان ممكن دول كثيرة لو حدث فيها هذا رئيس الوزراء يستقيل..

تركي الدخيل: طيب، السؤال هل تعتبر أن ما يحدث في العراق من مظاهرات هو امتداد لما حدث من ثورات عربية؟ امتداد للربيع العربي إن صحت العبارة؟

الربيع العربي العراقي بدأ في أبريل نيسان 2003م

رشيد الخيون: ما أعتقد هذا لأن العراق انطلق وأنا ممكن أقول لك بدأ الربيع اللي إذا سميناه ربيع هو بدأ في نسيان 2003م وتغير كل شيء وصار للناس هناك حقوق وهناك كلام وهناك دستور وهناك مشاركة في السلطة..

تركي الدخيل: بس القتل مستمر و..

رشيد الخيون: لا؛ القتل هذا نحن لا نحمل السلطة القتل، نحمل السلطة عدم قدرتها على حماية الناس، يعني لا يجوز لنا أن نقول هاي التفجيرات هي من السلطة، هذا كلام يُطرح ممكن ولكن ما هي الأدلة على ذلك..

تركي الدخيل: لا إحنا نقول عدم حماية الناس، أنا أقصد أنه لما يكون فيه دولة ما يكون فيها..

رشيد الخيون: ولذلك إذا يكون أنت رئيس وزراء وما قدرت تحمي الناس لما يكون اليوم ثلاثمائة بتفجير وبكره خمسين وبكره مائتين وهذا.. رئيس الوزراء عليه أن يتقدم ويقول لا أستطيع حماية الناس، فلازم حتى أن تتحمل الأطراف كلها هذه المسؤولية هذه مسؤولية خطيرة.

تركي الدخيل: طيب دكتور رشيد الخيون خليني أسألك سؤالاً عاماً حضرتك كنت معارضاً لنظام صدام حسين وخرجت فاراً من النظام منذ عقود طويلة وأنت في ريعان شبابك، ثم بعد ذلك وبقيت معارضا ًللنظام لم تعد إلى العراق حتى سقوط صدام حسين، بعد ذلك أصبحت بعد فترة أيضاً معارضاً للسلطة التي جاءت لتحل محل صدام حسين، هل تبرمجت على المعارضة في كل الحالات سواء قبل صدام وبعد صدام؟

الطائفة لا تتحمّل طغيان الحكام وممارساتهم حتى وإن عادت أصولهم إليها

رشيد الخيون: هو هذا يبدو هكذا ولكن الحقيقة هو ليست الموضوع عندما كنا نعارض صدام ونكتب صدام نكتب حتى أحيان كثيرة يمكن أن نضخم الحدث لأنه نريد أن نخلص من هذا النظام، نظام كان نظام عنيف، نظام دموي، نظام لم تسلم منه طائفة، ولذلك من الخطأ الفظيع الآن أن يُقدّم صدام حسين أو نظام صدام حسين على أنه كان سنياً، بنفس الوقت من الخطأ أن نُقدّم المالكي على أنه شيعي؛ لأن الطائفة ليس لها علاقة هم أفراد وهم أحزاب يتصرفون وفق حدود حزبيتهم..

تركي الدخيل: يتحملون أخطاءهم لا تتحملها مذاهبهم.

رشيد الخيون: لا تتحمل الطائفة، هذا التعميم غير صحيح، بالنسبة ليس عشقاً للمعارضة، في البداية حتى توافقنا مع الأمريكان وحتى أيدنا أي شيء يصير وننتظر أن يكون العراق جزء من اليابان جزء من تجربة اليابان، واليابان تعرضت يمكن إلى نفس الظروف، ولكن من الصعب جداً أن نسكت على أخطاء فظيعة والخطأ الكبير اللي بدأ وبديت أنا أتحدث ضد النظام الجديد إذا نسميه نظام..

تركي الدخيل: أنت ما تسميه نظام؟

رشيد الخيون: لا لا هو شوف هي تسمية النظام -أحياناً- يؤخذ أنه كنظام عندما يكون قمعي..

تركي الدخيل: على سبيل السلب

رشيد الخيون: إحنا لا نسيمه نظام لأن التجربة هذه اشتركوا بها العراق..

تركي الدخيل: مع أنه النظام كويس يعني التنظيم زين موش سيء

رشيد الخيون: لا بس هي كلمة النظام أُخذت هكذا يعني أنت لما تقول النظام الفلاني معناها بمنطق السلبي تتكلم عنه..

تركي الدخيل: جرت العادة

رشيد الخيون: وجرت العادة هكذا، فبديت أعارض مسألة المحاصصة وأنا ما بديت أعارض ولحد الآن ما أقدم نفسي كمقاوم وكمعارض إنما أقدم نفسي ناصح أنا عندما أتكلم وأتحدث ضد الدولة أنا أريدها أن تصلح، أريد هذا العراق ألا يضيع، ضياع العراق وتقسيم العراق بالنسبة لي كارثة، فالمحاصصة كانت هي البداية ثم التركيز على والتمسك بالاجتثاث وهم نفسهم قالوا أنه طُبّق خطأ وكذا، ثم جرت المحاكمة..

تركي الدخيل: رغم أن أنت ضد الاجتثاث رغم أنك ضد البعث.

الاجتثاث الذي يمارس في ليبيا الآن مارسه العراق من قبل وهو خطأ واضح لأن من لم يتورط بجرمٍ لا يمكن أن يجتث

رشيد الخيون: نعم نعم لأن الاجتثاث راح يولد حالة انتقام، الاجتثاث هو معناه البعثيون من حقهم كعراقيين أن يعيشون وأكو قانون يكون هذا القانون أنه شخص مبتلى بقضية دم..

تركي الدخيل: إذا فيه جرم ارتكبه الشخص..

رشيد الخيون: إذا فيه جرم أما أنا أقول اجتثاث وهسه ليبيا ترتكب الخطأ نفسه، هذا يولّد أحقاد، لكن الحقيقة هو نفسه حتى الاجتثاث هو ما طُبق بشكله الصحيح أنه هناك بعثيون رجعوا إلى السلطة واستلموا ملفات أمنية واستلموا ملفات استخبارية وأصبحوا حول رئيس الوزراء، فهنا المظاهرات التظاهرات اللي صارت هي يمكن ليسوا ضد المساءلة والعدالة وإنما ضد تسييس المساءلة والعدالة نفسها والكيل بمكيالين، على هذا الأساس أنا أُحسب الآن معارض ولكن أنا ما أقدم نفسي معارض أنا أُقدّم نفسي ناصح..

تركي الدخيل: أنت بس ناصح مع المالكي بس مع صدام حسين كنت معارضاً

أنا معارض لصدام وناصح للمالكي

رشيد الخيون: معارض طبعاً لأن صدام حسين ما يُرجى منه شيء، أنا المالكي أترجى أن يمكن أن يستقيل يمكن الدورة الثانية لا يُنتخب لا يكون رئيس وزراء، صدام حسين كان لا يُرجى أي أمل.

تركي الدخيل: طيب، في جريدة الحياة كتبت مقالة في (15 ديسمبر 2010م) قلت فيها كان عنوانها (العراق أنقذوا التعليم من الظلامية)، قلت: (قررت وزارة التَّربية والتَّعليم، بشخص وزيرها ووكلائه، فصل الطُلاب عن الطالبات في معهد الفنون الجميلة، فرع الموسيقى والمسرح، وتعد العدة لقلع التَّماثيل التي أقامها فنانو المعهد، مِن مختلف الأجيال؛ فجواد سليم (ت 1961) وفائق حسن (ت 1992)، وشاكر حسن آل سعيد (ت 2004)… لم يعد الزَّمن زمنهم في ظل وزارة التَّربية والتعليم الحالية ومحافظة بغداد ومجلسها، أتيت على هذه الأسماء -كما تقول- لأبين أن الماضي ليس كله سيئاً). هل تريد أن تقول بأن حزب البعث لم يكن ضد الفنون؟

رشيد الخيون: لا ما كان ضد الفنون، صحيح أن حزب البعث كان يؤدلج يحاول أن يؤدلج الفن يحاول أن يؤدلج الثقافة ولكن..

تركي الدخيل: بأي معنى يؤدلجها يعني؟

رشيد الخيون: يؤدلجها أنه يحول شعارتها يعني

تركي الدخيل: لصالحه

رشيد الخيون: لشعاراته يعني تماثيل صدام حسين ليست قليلة إطلاقاً والتماثيل اللي ترمز إلى القومية واللي ترمز إلى الشيفونية وترمز هذا كثير ولكن مع ذلك هناك فنانون أظهروا فناً محترماً وأظهروا فناً مثلاً التمثال أنه يعبر عن بغداد نفسها كمدينة حضارية وأنا حتى تمثال أبي جعفر المنصور هو من حق بغداد أن يكون لها تمثال أبي جعفر المنصور لأنه هو المؤسس لها، هو ليس المؤسس لبغداد كمدينة هي موجودة قبل بغداد وبغداد هي..

تركي الدخيل: قبل المنصور

رشيد الخيون: قبل أبي جعفر المنصور بكثير وكان فيها أديرة وكان فيها..

تركي الدخيل: التأسيس الحديث يعني

رشيد الخيون: التأسيس أنه تمصيرها أن تكون عاصمة..

تركي الدخيل: حاضرة

رشيد الخيون: حاضرة أن تكون عاصمة، أبو جعفر المنصور من حق بغداد ومن حق أبي جعفر المنصور أن يكون.. لا نأخذ أبو جعفر المنصور على أساس الضغينة المذهبية أو الضغينة السياسية هم كل الحكام مبتلين بهذا الأمر سواء كان شيعي وسواء كان سني..

تركي الدخيل: أيضاً حضرتك علقت في (15 فبراير 2013م) في مجلة المجلة على إسقاط تمثال أولاً قطع رأس المعري تمثال المعري ثم إسقاط جسد التمثال بعد ذلك، وقلت أن السياف لم يكن يريد ما كان يقصد التمثال فلو قصد ذلك لهدم التمثال كاملاً لكنه كان يقصد صاحبه. هل هذا امتداد لذات الظاهرة ظاهرة محاربة النظام الجديد للفنون؟

 

 ضرب تمثال المعري في سوريا وقطع رأس التمثال يعبر عن الرغبة في استئصال الدماغ؛ لأن الكثير من قصائد المعري تنتقد الوضع العربي الحالي

رشيد الخيون: طبعاً إذا نتكلم عن أبي جعفر المنصور غير ما نتكلم عن أبي العلاء المعري، أبو العلاء المعري قطع رأسه هي رمزية لقطع فكر لمتمرد، وإحنا التمرد الآن فهمه أيضاً بالوضع السلبي فقط، التمرد بالفن، التمرد بالثقافة، التمرد بالأدب هو نوع من الإبداع، أبو العلاء المعري كان مبدعاً، وإبداع أبي العلاء المعري أنه نقد المذاهب الدينية، نقد التستر بالدين، نقد أن يكون الدين عباءة، الرجل اتهم بالزندقة وضُيّق عليه وهو أعمى وعُدّ من الزنادقة الثلاثة أو الأربعة في الإسلام، لكن أنا فقط اللي هو أذهلني قضية قطع الرأس وبقاء التمثال؛ لأن الرأس هو الدماغ، الرأس هو الذي يفك، وأبو العلاء المعري ما كان عنده بدن كان عنده رأس فقط يفكر فيه، فأنا تصورت الصورة بهذا الشكل أنه هو رمزية لإلغاء هذا الفكر، وطبعاً أبو العلاء المعري لا زال كثير من قصائده في لزوم ما يلزم هي تنقد الوضع الحالي، وهي باقية كتمرد على كل العصور، فهذا نوع من محاربتي أنا ومحاربة المثقف الآخر، ومحاربة الفنان بقطع رأس أبي العلاء المعري هذا هو الأصل فماذا تفعلون أنتم.

تركي الدخيل: تعتقد باختصار أن العراق يتراجع فنياً؟

رشيد الخيون: الظاهر هكذا ولكن..

تركي الدخيل: على الأرض

رشيد الخيون: على الأرض هناك تقدم بالفن العراقي، هناك مجموعة شباب من المثقفين وأنا متواصل معهم من الفنانين من الكتّاب من الذين يعملون ضمن منظمات المجتمع المدني، هناك تقدم لكن هذا التقدم الآن هو لا يكون عن طريق السلطة لا يكون عن طريق وزارة الثقافة..

تركي الدخيل: يكون عن طريق المجتمع المدني

رشيد الخيون: المجتمع وهذه ظاهرة تبشر بخير، في النظام السابقة هاي ما كانت تظهر، كل شيء..

تركي الدخيل: يا من خلال السلطة وإلا ما فيه

رشيد الخيون: وإلا ما أكو، الآن ممكن أكو حراك لكن هذا الحراك أيضاً مشبوب بالصعوبة ومشبوب بالضغط عليه من قبل أركان في السلطة موجودين، وذولا ينطلقون طبعاً من فكر ديني..

تركي الدخيل: صعوبة تشبه صعوبة الحوار عندما ينتهي الوقت

رشيد الخيون: ممكن

تركي الدخيل: فاصل قصير نعود بعده لمواصلة حوارنا في (إضاءات) والدكتور رشيد الخيون “الباحث والكاتب العراقي” فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

تركي الدخيل: حيَّاكم الله مجدداً في (إضاءات) أيها الإخوة والأخوات لا يزال حواري هذه الحلقة مع الدكتور رشيد الخيون “الباحث والكاتب العراقي” دكتور رشيد خلينا ننتقل إذا سمحت إلى قضية أخرى وهي أن حضرتك كتبت مقالة في (18 يناير 2013م) في جريدة الاتحاد بعنوان: “طريق الحسين ليس على بعلبك”، قلت فيها: (لا ندري ما هي مصادر مرور موكب الرُّؤوس عبر بعلبك، وأن زوجة الحسين أجهضت هناك، وكانت أُنثى فارتفع الضَّريح، وأي طريق تربط بعلبك اللبنانية بكربلاء العِراقية؟! فالطَّريق التي تتبعناها، مع المؤرخين والجغرافيين، تمرُّ مِن الكوفة إلى الشَّام عبر الأنبار، وما حصل مِن تقابل الجيوش في معركة صفين (37 هـ)، بين الشَّام والعِراق، كان في أقصى غرب الأنبار، أو تمر الطَّريق عبر الموصل فسنجار إلى حلب! فكيف اتجه الموكب إلى بعلبك؟! ثم كيف تتحمل الرُّؤوس المسافات، التي قدرها السَّيد بألفي كيلو متر؟! كي نجعل الحسين مثالاً في العدل علينا الاعتدال والصدق عند مخاطبة العقول، فإذا كانت القصة خارج المعقول فما هو المأمول منها؟! أرفض مثل هذه القضية المغيبة للعقل، وما أُختلق في مأساة الحسين، مثلما رفضت أُكذوبة خيانة الوزير المثقف مؤيد الدِّين بن العلقمي)، لماذا تصف بعض المشاعر الدينية بأنها مغيبة للعقل؟ أو الروايات التاريخية؟

 

طريق الحسين ليس على بعلبك، والرواية التاريخية توصف بـ”مغيبات للعقل” عندما ترتبط بالسياسة

رشيد الخيون: الرواية التاريخية توصف بمغيبات للعقل عندما ترتبط بالسياسة، وقضية بعلبك ارتبطت بالسياسة، أين كانوا في زمن ما عن بعلبك؟ الحسين مر على بعلبك إذا صحت الرواية أنه مثل الذين ردوا عليّ وقالوا الحسين مر على بعلبك ونُسلم بهذا أنه مر على بعلبك..

تركي الدخيل: تُسلم بهم من باب التنزُّل مع المخالف

رشيد الخيون: أيه من باب أنه أريد أوصل معك إلى آخره، فحديثي أنا عن بعلبك وكذا، بعلبك هاي المدينة اللبنانية المدينة اللي اشتهرت بالفن واشتهرت بالثقافة وكذا أنه ماذا أضاف لها الحسين؟ الحسين نفسه هو كان يضيف لها فن كان يضيف لها.. الحسين لو هو كان موجود كان أعتقد يريد الحياة تكون سهلة وتكون تصالح اجتماعي فيها لأن الحسين ثار من أجل الحرية مثلما يقال وهو شهيد الحرية، فكيف شهيد الحرية تتحول الطقوس إلى سيف على..

تركي الدخيل: رأس الحرية

رشيد الخيون: على رأس الحرية وإلى فتن طائفية؟ لكن أين كانوا هؤلاء الذين الآن من سنة ألفين وحداش أخذوا يحتفلون بمرد الرؤوس بزيارة مرد الرؤوس اللي هي الأربعين يحتفلون ببعلبك، أين كانوا قبل هذا؟ الآن ظهر الحسين الآن ظهرت الرواية موجودة أم هناك غرض سياسي؟ فأنا أعتبر أن استغلال الحسين نفسه واستغلال آلام موكب الحسين وآلام عائلة الحسين لغرض سياسي هو هاي مغيبات العقل، يعني تغييب الناس عن الواقع الذي يعيشون فيه في سبيل أن يعيش في بطن التاريخ..

تركي الدخيل: طيب بس البعض يقول أن الدكتور رشيد الخيون رغم تسليمهم للخيون بأنه ضليع فيما يتعلق في مناقشة الروايات التاريخية ونحو ذلك إلا أنه ينتقد يركز في انتقاداته على الشيعة دون السنة، فهل هذا صحيح؟

رشيد الخيون: هذا غير صحيح لسبب أنه أنا لا أعني طائفة نهائياً، أنا لا أُقدم نفسي ككاتب عندما أكتب كشيعي أو كحنبلي أو كحنفي وكذا، بالعكس عندما أريد أن أكتب عن تاريخ طائفة أتفاعل معها وأتعامل معها بمنطق آخر، ولكن هذا النقد القراء الذين ينتقدون هذه المقالات ينسون لي مقالات أخرى كتبتها في نفس الصحف كتبت عن قضية ابن العلقمي، براءة ابن العلقمي ومقال وكتب كثيرة أي مفاتيح سلّمها..

تركي الدخيل: أنت تعتبر أن ابن العلقمي لم يكن خائناً؟

رشيد الخيون: أبداً ابن العلقمي كان وزيراً مثقفاً وكان حريصاً أن تبقى الدولة العباسية، وهاي قصتها طويلة لا يكفي البرنامج للحديث عنها..

تركي الدخيل: طيب يعني اختُلقت خيانة ابن العلقمي وأنه سلّم المفاتيح..

رشيد الخيون: اختُلقت دائماً شوف حتى إذا مو هذا ابن العلقمي على أساس أنه سلّم المفاتيح لبناء دولة شيعية على أساس هو شيعي، أين الدولة الشيعية التي بُنيت؟ المغول عندما سقطت بغداد ثالث يوم سلموا السلطة لنفس الإدارة العباسية وكلهم على المذهب الحنفي فأين الشيعة هنا؟ والوزير كان أحدهم وتوفي خلال أسبوعي بعد أسبوعين من هاي الحادث، أنا دفاعاً عن ابن العلقمي نفسه ودفاعاً عن التاريخ نفسه كيف يُزور، مثلما مشغولين الآن بخطبة طارق بن زياد العصماء، وطارق بن زياد لم يخطبها نهائياً ولم يأت بها مؤرخاً إلا يمكن واحد ومتأخر جداً، أنا عندما كتبت عن ابن العلقمي لأن الظلم ينصب على طائفة بواسطة ابن العلقمي، هو متى أثير مسألة ابن العلقمي؟ أُثيرت عند سقوط بغداد، وكأن الآن..

تركي الدخيل: 463

رشيد الخيون: 656هجري وهنا 2003

تركي الدخيل: آه سقوط بغداد يعني في وقت صدام

رشيد الخيون: في وقت صدام أيه أثيرت قضية ابن العلقمي وأول ما كتب عنها للأسف أديب ووزير إعلام في دولة من الدول فأنا رديت عليه في وقتها قلت له أنت إما أديباً وإما مؤرخاً فإذا كنت أديب فاكتب الأدب واترك التاريخ، وإذا كنت مؤرخاً فتعال إلى الروايات التاريخية، كذلك نفس الاتحاد العام لعلماء المسلمين رئيسه الشيخ يوسف القرضاوي ويوسف القرضاوي حتى أنه دائماً يقول على الوسطية ويقولون على الوسطية ويحث على الوسطية ولكن ينشر في الاتحاد مقالاً “يا أحفاد بن العلقمي”

تركي الدخيل: هذا مَنْ؟ يوسف القرضاوي؟

رشيد الخيون: الشيخ يوسف القرضاوي رئيس اتحاد علماء المسلمين

تركي الدخيل: ينشر في الاتحاد

رشيد الخيون: في الاتحاد مو اتحاد الجريدة اتحاد علماء المسلمين وأنا رديت عليه في جريدة الاتحاد الإماراتية، قصدي إنه من هذا الأمر إنه على القارئ لا يأخذ مقالة ويأخذني به أو مقالين أو ثلاثة لماذا أنا أكتب هكذا؟ أنا أكتب هكذا ضد الذين يريدون أن يسوقون الطائفة إلى مهلكة وإلى تغيب فعلاً

تركي الدخيل: رغم أنهم يستندون في تقديرك إلى رواية غير صحيحة

رشيد الخيون: غير صحيحة

تركي الدخيل: طيب كثيراً ما يذكر الدكتور رشيد الخيون الإمام أبو حنيفة النعمان -رحمه الله- في كتاباته تثني وتبدو هيماناً بأبي حنيفة ترى أن أبا حنيفة كان متقدماً على زمانه وتقول: (نتمنى أن يعود فقه أبو حنيفة وانفتاح أبو حنيفة)، ليش أنت معجب بشخصية أبو حنيفة؟ كما كتبت في كتابك مثلاً الأديان والمذاهب بالعراق وتصر على أن أبا حنيفة عراقي الأصل.

رشيد الخيون: نعم كتبت هذا الأمر أول مرة في سنة 95 أو 94

تركي الدخيل: في ناس يقولون إنه فارسي

 أبو حنيفة عراقي وليس فارسياً وجاءت نسبته إلى فارس بسبب انتشار مذهبه في فارس وما وراءها

رشيد الخيون: لا؛ أبو حنيفة عراقي أبو حنيفة أنت لما عندك إحدى عشر رواية، رواية واحدة تقول من أولاد فارس الأحرار وعشر روايات تتكلم تقول أنه من الكوفة أنه من بابل أنه من الأنبار أنه من بغداد طبعاً بغداد على أساس أن بابل وبغداد هم

تركي الدخيل: امتداد

رشيد الخيون: امتداد واحد فأنا كيف أترك العشر روايات وأستند إلى رواية واحدة، هذا الموضوع اللي تحدثوا به عن فارسية أبي حنيفة؛ لأن مذهب أبو حنيفة انتشر في بلاد فارس وما وراء النهر

تركي الدخيل: في باكستان والهند

رشيد الخيون: ولذلك إنه عنده بهذا وهو الرجل مولى هذا أيضاً دعمت هذا الأمر مولى بمعنى غير عربي لكن ليس كل العراقيين هم أما عرب وأما أتراك وأما فرس لا هناك عندنا السريان، وأبو حنفية جده أنه في رواية كان مسيحي والمسيحيون بالعراق هم من السريان..

تركي الدخيل: يعني أنت تقول أنه عراقي بس ليس عربي

رشيد الخيون: بالضبط هو ليس عربي

تركي الدخيل: طيب تسمى أبا حنيفة إمام السهولة والتسامح، هل توصلت إلى هذه القناعة “إمام السهولة والتسامح” بعد عملك في التراث وقراءتك في مذهبه؟

أبو حنيفة إمام في التسامح والاستنارة

رشيد الخيون: بالضبط أنا بعد ما اشتغلت بالتراث من نهاية السبعينات واشتغلت بشكل حِرَفي بوسط الثمانينات دائماً إنه أصطدم بأشياء خطأ كانت ومتعلمها خطأ وسامعها خطأ، رأيت في أبي حنيفة أنه فعلاً يستحق هذا اللقب “إمام التسامح والسهولة” مذهب سهل جداً طبعاً أنا لا أعني المذهب الحنفي الآن لا دخلوا عليه تلاميذ أبا حنيفة ودخلوا عليه فقهاء ويمكن شوهوا بعض المذهب، ولكن أنا أتكلم عن الرجل هو أبا حنيفة نفسه

تركي الدخيل: الإمام بنفسه

رشيد الخيون: الإمام بنفسه أولاً أبو حنيفة موقفه من المرأة قال إنه المرأة يصح أن تكون قاضياً فيما تصح بها الشهادة ويأتي الطبري ويكمل جرير الطبري ويقول

تركي الدخيل: ابن جرير

رشيد الخيون: يقول أنها تكون قاضية في كل الأحوال طبعاً أبو حنيفة توفى مائة وخمسين هجرياً وقُتل رواية

تركي الدخيل: سُم

رشيد الخيون: سم مثلما سم سقراط في رواية يقول أنه شرب كأس السم أُجبر على شراب كأس السم وقال لا أعينه على نفسي ومات وهو يصلي يعني أو بعد الصلاة بقليل، الطبري توفي سنة ثلاثمائة وعشرة وطبعاً صار امتداد تاريخ وتطور هاي بالنسبة لقضية المرأة أنا أعتبر حتى أبو حنيفة

تركي الدخيل: يعني هل ما يعجبك في أبي حنيفة إنه أبو حنيفة منفتح فيناسب توجهك أنت بوصفك مثلاً تحب الانفتاح؟

رشيد الخيون: من حقي أنا أبحث في التراث وأبحث تاريخ من يناسب توجهي، وتوجهي أنا ما أشوفه خطأ

تركي الدخيل: يعني توجهك أنت لا تبحث عن الحق تبحث عن الانفتاح

رشيد الخيون: لا بس أنا أبحث على حق أنه هذا موجود إذا ما موجود أنا ما أقدر أختلقه حتى يقول هذا يناسب

تركي الدخيل: يعني هذا منهجك أنت في البحث أنك تروح للتراث وتنقي الأشياء السهلة وتأخذها مذهباً لك؟

رشيد الخيون: لا مش الأشياء السهلة أنا أحاول أن أطلع القضايا المتنورة سميتها في ندوة اللي قدمتها في ندوة الشيخ محمد بن زايد سميتها “التراث المحجوب”، التراث المحجوب هذا الذي في هذا التعصب وهذه الكراهية لا نتحدث عن هذا التراث الذي لدينا عنه ما كان إخوان الصفا يقولوه، ما كان المعتزلة ما كان أبو حنيفة إنما فقط في الضغائن

تركي الدخيل: نبي نيجي للمعتزلة بس خلينا نحكي عن المرأة تقول إنه كان منفتحاً فيه يرى أن المرأة يجوز أن تكون قاضية

رشيد الخيون: وهذا معناه اعتراف بعقلها؛ لأن المرأة ما تصير قاضية لأنهم معترفين بعقلها هي الحقيقة سواء ردوها أو لا ردوها المذاهب جميعاً ما عدا مذهب أبي حنيفة الأمر الآخر..

تركي الدخيل: المذاهب بشقيها السني والشيعي

رشيد الخيون: الشيعي والسني لا يقرون قضية عندنا بعد 2003 معروفة أنه محامية على أساس ترشح قاضية واختلاف في قضية المذهب لا يوافقون بذلك، الأمر الآخر سهولة التعايش مع مذهب أبو حنيفة وهو أبو حنيفة يساوي بالدماء لو أن مسلماً قتلاً مسيحياً أو يهودياً أو ذمياً بشكل عام يُقتل، في المذاهب الأخرى لا تقول يدفع الدية لأنه لا تساوي بالدماء أبو حنيفة يساوي بالدماء

تركي الدخيل: أنت لا ترى مثلاً إنه يجب أن يميز المسلم على غيره؟

رشيد الخيون: أنا لا أرى هذا لأنه إنسان، والقرآن ناشد الناس ناشدهم كناس، الأمر الآخر بالنسبة لسهولة أبي حنيفة، أبو حنيفة يسمح للمسيحي واليهودي أن يدخل المسجد بل قال يدخلون حتى الكعبة، ومعتمد هو على رواية إنه رهبان نجران وقساوسة نجران أتوا إلى النبي وهي عند ابن هشام أوردها وصلوا في مسجده بصلاته وهم يعلقون الصلبان في أعناقهم، فأبو حنيفة طبعاً ردوا عليه فقهاء ابن قيم الجوزية وغيره وغيره ردوا عليه أنه هذا لا يصح، ولكن أبو حنيفة ينطلق من إنسانية أنا أشوف هذا الموضوع، والدولة العثمانية ترى اتخذت وجعلت المذهب الحنفي رسمي لأمرين: الأمر الأول هو أن الخلافة العباسية كانت معتبرته هو الرسمي، وهي اعتبرتها الرسمي كامتداد

تركي الدخيل: والأمر الثاني؟

رشيد الخيون: والأمر الثاني لأنها إمبراطورية وتحتها مختلف الناس من الأديان والمذاهب فهذا هو المذهب السهل اللي ممكن يتعايش مع الناس، طبعاً حاولوا كثيرين أن يحيدون الدولة العباسية إلى مذهب آخر

تركي الدخيل: مثلما أنا أحاول أروح لفاصل من شوي وما قدرت

رشيد الخيون: تفضل

تركي الدخيل: فاصل قصير أيها الإخوة والأخوات نعود بعده إلى محب أبي حنيفة الدكتور رشيد الخيون “الباحث والكاتب العراقي” في (إضاءات) فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

تركي الدخيل: حيَّاكم الله مجدداً في (إضاءات) لا يزال حواري مع الدكتور رشيد الخيون الباحث والكاتب العراقي سميتك قبل الفاصل دكتور “محب أبي حنيفة” كنت تتحدث لماذا يعجبك أبي حنيفة ويأسرك وتعتبره إماماً للسهولة والتسامح؟ قلت لي إنه اتخذته الدولة العثمانية لأنها إمبراطورية كبيرة وعندما تتوسع الدول تحتاج إلى مذاهب تكون أيسر لتقبل هذا الكم من الناس.

رشيد الخيون: الأمر الآخر وهو أمر فيه نوع من السياسة هو موقفه من الثورات في وقت الدولة العباسية، الرجل وقف مع محمد النفس الزكية محمد النفس الزكية اللي تعتبر هي ثورة زيدية سنة (145ه)

تركي الدخيل: إيه بدافع شيعي أنت تحب أبو..

رشيد الخيون: مو بدافع شيعي هل إنا نعتبر أن محمد النفس الزكية كان شيعياً أو أبو حنيفة كان سنياً لم يكونوا هكذا هذه التصنيفات بعدين إيجت

تركي الدخيل: ترى أنا أسأل فلا تزعل يا دكتور

رشيد الخيون: لا لا أقول لك هاي التصنيفات هو متى انقسمت المقبرة مقبرة شيعية ومقبرة سنية؟ متى انقسم المسجد؟ هاي لما طلعت العقائد، العقائد طلعت في بداية القرن الرابع الهجري الأصول عند الشيعة والأصول عند السنة ومعروف دور الأشعري بها ودور القمني بالنسبة لأهل السنة فأبو حنيفة

تركي الدخيل: أيّد محمد النفس الزكية

رشيد الخيون: وهذا التأييد الرجل هو ما أيده حتى يريد سلطة بالعكس تعرف أبو حنيفة صحيح هم العباسيين بعدين اتخذوه هو كمذهب الفقه الرسمي، ولكن عندما قتل أبو حنيفة أين دفن؟ دُفن في مكان كان يعتبر كمقبرة مجوسية كانت من أيام الفرس كنوع من الإهانة ولا تشيع لهذا الإمام الكبير ولا أي شيء؛ لأن هو السلطة غضبت عليه لكن عندما توفي الإمام موسى بن جعفر دفن في مقبرة قريش ومقبرة قريش كانت تسمى أو ممكن أن نسميها المقبرة الملكية، فقصدي إنه الرجل أبو حنيفة أنه بعد سنوات من وفاته أُعيد إليه الاعتبار وصارت..

تركي الدخيل: يعني تحب روح الثائر في أبو حنيفة ولّا ما كان عنده روح ثائر؟

أبو حنيفة كان يمتلك روح الثائر

رشيد الخيون: هو عنده روح الثائر، روح الثائر على الظلم، الظلم لما يكون قاسياً جداً فأبو حنيفة كان ما يوافق به

تركي الدخيل: طيب خلينا ننتقل إلى قصة ثانية أيضاً عندما تكتب دكتور رشيد الخيون “الباحث والكاتب العراقي” عن المعتزلة تظهر القارئ ميلك للاعتزال حتى لا يظن أنك معتزلي، واضح أنك تكتب وكأنك تعيش عصرهم كيف اقتربت منهم رغم هذا البعاد التاريخي من جهة، ورغم أن الكثير من المؤرخين يقولون أن الاعتزال اندثر وتوقف فكر الاعتزال، يعني إذا ما استثنينا الزيدية شوي..

رشيد الخيون: بالعراق ظهرت مدرستان؛ مدرسة الرأي ومدرسة الحديث، مدرسة الحديث معروفة مدرسة نصية وهي مدرسة حجازية للإمام مالك اللي متوفي 179هـ وبعده كملها الإمام الشافعي توفي (240) وبعدين الإمام ابن حنبل (241) بالنسبة للرأي من هو صاحب الري؟

تركي الدخيل: أبو حنيفة

رشيد الخيون: أبو حنيفة، هي بس كلمة الرأي هذا ماذا تثير فيك؟ تثير فيك الجدل تثير فيك العقل

تركي الدخيل: بس مقابل النص

رشيد الخيون: طبعاً

تركي الدخيل: هل تقارن الرأي بالنص؟

رشيد الخيون: الرأي عند أبو حنيفة يغلب على النص طبعاً النص من هو؟

تركي الدخيل: النص منزَّل

رشيد الخيون: لا النص منزَّل للقرآن ولكن هنا لما نقول أهل الحديث أهل الحديث النبوي هم نفسهم أهل الحديث يقولون هناك الصحيح وهناك الحسن وهناك الضعيف وهناك الموضوع، هم نفسهم يقسمون الناس كيف تقسم الناس البسطاء

تركي الدخيل: هل تقارن مثلاً حديث ولو كان حسناً أو حتى ضعيفاً برأي واحد شخص عادي؟

رشيد الخيون: هو هذا مو شخص عادي إنما نقول رأي هذا الرأي انطلق من عصره وانطلق مما وصلنا التطور، فما معقول أنا أجيب أتقيد بحديث قيل قبل ألف سنة على رأي قيل قبل عشرين سنة والرأي الديني نفع للناس، فالرأي أهل الحديث نفسهم هم يعتبرون نفسهم أيضاً أهل رأي بس مع الالتزام بالحديث هم ما رافضين الرأي وأيضاً أهل الرأي

تركي الدخيل: لهم آراء لكن..

رشيد الخيون: لهم آراء وأيضاً أهل الرأي ما رفضين الحديث هم يرفضون الحديث بس عندهم فحص للحديث، وليس هذه الفوضى بأخذ الحديث..

تركي الدخيل: ما علاقة المعتزلة بهذه القصة؟

رشيد الخيون: المعتزلة هم أهل رأي وليس أهل حديث، وإذا تجمع الأحاديث التي..

تركي الدخيل: عشان كده أنت تحبهم عشان تبعد عن الأحاديث.

رشيد الخيون: أنت لا تأخذ الحديث أنا آخذ عن قيود اللي أتقيد بها بالحديث، أنا ما أريد القيود أنا أريد الرأي يعني عندما أرسل هارون الرشيد وفد يجادل من السنية في الهند زمان وقالوا قال رسول الله وقال عمر وقال كذا، فهؤلاء قالوا نريد ماذا تقولون أنتم؟ ليس ماذا يقول النبي أو يقول خليفة أنت ماذا تقول؟ إحنا جدل عندنا، فالمعتزلة عندهم جدل وفعلاً الرواية تقول بعدين أرسل معتزلي في هذا الأمر وانتصر للإسلام، فالمعتزلة هم أهل رأي، الحديث الذي يأخذونه المعتزلة يمكن لا يزيد على ثمانية عشر حديثاً جداً قليل جداً بينما إبراهيم النظام عند أنه يأتي بمتناقضات الحديث يقول كيف الرسول يقول كذا وبنفس الوقت يقول كذا؟ كيف يقول كذا فيه تناقضات..

تركي الدخيل: يعني لا يأخذ بقضية التقديم والتأخير بأن هناك أمر ينسخ بأمر، بأن هناك أسباب مثلاً سياقات تاريخية؟

رشيد الخيون: يؤخذ هذا الأمر ولكن لما تحصل قضية أنه العقل هو المحكَّم حتى القاضي عبد الجبار يقول نحن نفهم القرآن بالعقل ونفهم النص ونقرأ النص عن طريق العقل، فالعقل هنا هو الإمام العقل هو الأصل..

تركي الدخيل: لماذا اندثر مذهب المعتزلة ألا يمكن أن نعتبر إنه اندثار المعتزلة هو دلالة على ضعف فكرهم اللي أنت قاعد تحاول تحييه من جديد الحين؟

رشيد الخيون: هو ما أقوم بهذا الدور هذا الدور كبير مش أنا أقوم به هذا يراد له جروب كبير يعني يقوم به لكن أنا أميل إلى تفعيل العقل، يعني أنا أذكر لك جزئية بسيطة يعني المعتزلة هو لا نحصرهم أيضاً بالجدل قضية خلق القرآن وقضية نفي الصفات وقضية قِدم الله أو حدوث الحالة..

تركي الدخيل: المهم القضايا..

المعتزلة بحثوا قضية “الجاذبية” في القرن الخامس الهجري قبل نيوتن بثمانمائة سنة

رشيد الخيون: لا لا المعتزلة أخذوا يناقشون قضايا علمية، المعتزلة توصلوا عن طريق هذا وتفعيل العقل يناقشون قضية الجاذبية، وفيه كتاب معتزلي من القرن الخامس الهجري هم بحثوا قضية الجاذبية بالبصرة، صار نقاش بين البصريين وبين البغداديين حول الجاذبية، بل استخدموا التفاحة إنه هذه التفاحة عندما تسقط هل هي تسقط بفعل دافع أو بفعل الهوي؟ الهوي اللي هو نقدر نترجمه..

تركي الدخيل: نظرية نيوتن يعني

رشيد الخيون: بالضبط قبل نيوتن بثمانمائة سنة

تركي الدخيل: أنت كتبت عن هذه القصة..

رشيد الخيون: كتبت عنها فصل كامل في كتاب “لا إسلام بلا مذهب وطروس أخر”

تركي الدخيل: طيب في 1960 أصدر مصطفى الشكعة كتاباً تحت عنوان “إسلام بلا مذاهب”، وتأتي أنت في عام (2011) لتصدر كتاباً هو يقول إسلام بلا مذاهب وأنت تقولا لا إسلام بلا مذاهب، الكتاب الأول نرى أقرب إلى التعايش بينما كتابك أقرب يعني إلى تعميق الخلاف، هل كنت ترد على كتاب مصطفى الشكعة في كتابك “لا إسلام بلا مذاهب”؟

رشيد الخيون: هو العكس صحيح إنه أنا أريد التعايش، كتاب مصطفى الشكعة اللي هو توفى مؤخراً (2011) وهو باحث مرموق يعتبر، كتابه هو تأخذ العنوان “إسلام بلا مذاهب” تقرأ الكتاب تظهر لا إسلام بلا مذاهب؛ لأن هو كل الحديث جايبه جايب الفرق الدينية والمذاهب وجابه هو ككتاب فرق ونِحَل لا أكثر، فأنا شفته أنه هو نوع من هذا تغييب للقارئ ماذا يريد؟ هل هو كان يفكر إنه هاي المذاهب أن تتحد لكن العنوان يشير إلى أن هاي المذاهب تصبح مذهب واحد، وهذا نوع من الاستحواذ اللي هو الإسلام الآن صار..

تركي الدخيل: أنت ترى في المذاهب تعددية؟

رشيد الخيون: نعم في الدين

تركي الدخيل: ألا ترى أنه يمكن أن تشكِّل شكلاً من أشكال التشتيت للناس؟

رشيد الخيون: هذا واقع أنت تعيشه عندما يكون هناك شيعة وهناك سنة وهناك نصيريون وهناك معتزلة وهناك زيدية هناك إباضية.. هذا واقع حال الناس، فأنت هل تريد أن الناس هذولا تلغي مذاهبهم حتى تكوّن إسلام بلا مذهب، هو الإسلام الآن كلمة عامة الإسلام جنس نوع، وبعدين تيجي أجناس وهاي الأجناس هي المذاهب، فعبرت عنها أنا من خلال هذا الطرس اللي هو أكبر طروس الكتاب “إسلام بلا مذاهب” عن كيفية حدوث الخلاف، وعن كيفية الاعتراف بالخلاف وعن كيفية كتابة الملل والنِحَل.

تعدد المذاهب دلالة على حيوية الإسلام وسعته

تركي الدخيل: فأنت تقول أن وجود هذه المذاهب هو دلالة على السعة

رشيد الخيون: على حيوية الإسلام وعلى السعة واعتراف بالناس.

تركي الدخيل: في مجلة المجلة يا دكتور رشيد الخيون “الكاتب والباحث العراقي” نشرت في أكتوبر 2012 بعنوان “احذروا العبث من مؤلفات الجاحظ”، قالوا إعادة كتابتها بلغة جديدة ثم علامة استفهام تقول: (لا أظن أن قراء العربية عجزوا مِن قراءة تراث الجاحظ وفهمه؟ فليس هناك أوضح مِن أسلوبه وأرشق من ألفاظه، مع غموض وتقعر أساليب مئات الكُتاب في العصر الحاضر! لاحظت عبارة على غلاف الكتاب تقول: “أعاد كتابته بلغة جديدة نزار عابدين”! وهذه العبارة تكفي تقدير جرأة الرجل على إيذاء تراث لغوي رصين كتراث الجاحظ، فقد ضحك على القارئ بوضع هذه العبارة، ليكون محرراً لكتب الجاحظ، ومَن أدراك فربَّما سيعرف بالجاحظ الثَّالث، على أن أبي حيان التوحيدي (ت 414 هـ) هو الثَّاني!)، طيب ليش تعتبر إنه عادة كتابة بعض الكتب المتقدمة هل أنت تحفّظك على كتب الجاحظ ولّا على أي كتب متقدمة؟ إعادة كتابتها بلغة عصرية ليست مناسبة؟

رشيد الخيون: بس هل من حقك أنت أن تعيد الكتابة اكتب أنت إنه ماذا تريد تعيد كتابة الرجل وتكتب عنها الجاحظ وتسميه البخلاء بأي حق؟ هذا واحد ثانياً: اقرأ كتاب البخلاء للجاحظ وأكتب كتاب الرجل هذا تلقاه مقعر وتلقى أنه يضحك على القارئ نفسه أنه في الهوامش وردت كذا أنا أكتبها كذا هذا ليس هناك بها حق إطلاقاً، يا أخي أنت إذا عندك قدرة ألّف أنت كتاب أنت ليش تريد تشوه الجاحظ يعني معقولة إنه والجاحظ للعلم من أسهل الكتاب واللي وصى بقراءته ابن خلدون في كتاب المقدمة كم كاتب آخر للكاتب مع ابن كتيبة والمبرد وغيره، فهنا تشويه للكتاب أنا أعتبره هذا النوع من التجاوز والتجرؤ والرجل ليس هو حتى الكاتب إنه الرجل هذا قضى عمره مذيع، وأنا ليس ضد المذيع بالعكس..

تركي الدخيل: أنت ضد المذيعين دكتور رشيد؟

رشيد الخيون: أبداً لا مش ضد المذيعين ولكن إنه كل واحد يعرف عمله إنه ها المعقول إنه آتي أنا الآن وأعيد كتابة المفصل لتاريخ العرب لجواد علي، أو أنه أعيد الآن ديوان الجواهري وأكتبه بطريقة أخرى أو شعر المتنبي لأنه صعب، هذا جريمة أنا أعتبرها، المشكلة أنه هذا صادر عن طريق وزارة الثقافة، وزارة الثقافة السورية

تركي الدخيل: طيب أنت في مجلة المجلة دكتور في (9نوفمبر 2012) قلت أنك تنبأت عندما كنت بعدن في بداية التسعينات تنبأت بمقتل فرج فودة على ماذا بنيت تنبؤك؟ بسرعة لو سمحت.

رشيد الخيون: أنا كنت في عدن وشفت المناظرة مع محمد عمارة ومع الغزالي، وشفت إنه الناس ذاهبين لتكفير الرجل، والجمهور متشنج جداً، فتوقعت أنه هذا الرجل يُقتل، وفعلاً بعد كم يوم قتل وأنا كتبت مقالاً “فرج فودة شهيد الحقيقة” ونشرته في آخر يوم من أيام وجودي بعدن.

تركي الدخيل: شكراً دكتور رشيد الخيون على هذا الوقت

رشيد الخيون: شكراً لك

تركي الدخيل: شكراً لكم أيها الإخوة والأخوات على متابعة هذه الحلقة من (إضاءات) حتى ألقاكم في حلقة مقبلة هذا تركي الدخيل يترككم في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

التعليقات

رد واحد على “قال أن أبو حنيفة عراقي وليس فارسياً: رشيد الخيون لـ”إضاءات”: أنا معارض لصدام وناصح للمالكي”

  1. السلام عليكم ,برنامج اكثر من رائع,متكامل من مقدم مثقف ومن ضيف جدا رائع ومنفتح ومثال رائع للحوار البناء,ارجوا من اخي تركي الاستمرارعلى هذا البرنامج المفيد,وشكرا

التعليقات مغلقة.

إقرأ أيضا

قالوا أن الشباب السعودي يتفاعل مع العالم: النفيعي وآل زيدان والشيباني لـ”شباب إضاءات”: ثورة الانترنت أيقظت المواهب

دبي: قال الكاتب والممثل السعودي في قناة “تلفاز 11” مؤيد النفيعي أن مجالات الكوميديا في السعودية تنتشر وعلى رأسها فن “الستاند أب كوميدي” مشيداً بأوائل الشباب... 

إضاءات

قال أن دعم غازي القصيبي شمل الجميع: محمد حسن علوان لـ”إضاءات”: أطالب المفتين بتقوى الله بما يطرحون

دبي: قال الروائي السعودي محمد حسن علوان أنه لم يتوقف عن كتابة الشعر قاصداً غير أن الشعر هو الذي تركه، ذلك أن الرواية أخذته من الشعر لتكون هي المشروع الأساسي له في الحياة،... 

إضاءات

قالوا أن الأفكار الشبابية تأخذ طريقها في المجتمعات: تريم المالكي وحارب لـ”شباب إضاءات”:تفاؤلنا أساس الإبداع الذي أحرزنا

دبي: قال المصور السعودي فيصل المالكي أن اختياره ليكون سفيراً لجمعية مكافحة العمى يعود إلى بدء التعاون منذ سنة ونصف مع لجنة مكافحة العمى بالسعودية، وأضاف أن التعاون... 

إضاءات